صنعاء: خلايا التجسس الإيرانية تضمّ يمنيين وإيرانيين وسوريين

نشر في 09-10-2012 | 00:03
آخر تحديث 09-10-2012 | 00:03
No Image Caption
كشفت وزارة الدفاع اليمنية أمس أن خلايا التجسس الإيرانية المضبوطة في اليمن، التي أعلن عنها الرئيس عبدربه منصور هادي الأسبوع الماضي، تضم عناصر إيرانية وسورية ويمنية وتم القبض عليهم خلال الفترة الماضية في صنعاء وعدن ومحافظات أخرى.

ونقلت الوزارة، على موقعها الإلكتروني عن مصدر مطلع، أن "الإيرانيين المعتقلين دخلوا اليمن كمستثمرين، وحصلوا على ترخيص من الجهات المختصة بإنشاء مصنع".

وأوضح المصدر، الذي لم يشر إلى عدد المعتقلين، أن المستثمرين الإيرانيين نقلوا آلات المصنع وأدواته إلى ميناء عدن، لافتاً إلى أنه عند تفتيش إحدى الحاويات، تبيّن أن "المعدات التي فيها لم تكن لأغراض مدنية متعلقة بالمصنع وإنما لأغراض عسكرية عدائية تستهدف أمن واستقرار اليمن". وأكد أنه "يمكن إعادة تلك الأدوات وتجميعها لصنع صواريخ وأسلحة متنوعة". وأضاف: "قامت أجهزة الأمن إثر ذلك بالقبض على الإيرانيين والبدء بالتحقيق معهم".

وكان الرئيس اليمني أعلن الأسبوع الماضي من الولايات المتحدة، حيث كان يشارك في اجتماعات الدورة 67 للجمعية العامة، أن "إيران تدعم بعض التيارات السياسية والمسلحة وتجند شبكات تجسسية في اليمن"، وهو ما نفته الحكومة الإيرانية.

ويشوب العلاقات اليمنية – الإيرانية فتور واضح منذ يونيو 2004، إثر اتهامات يمنية لطهران بدعم حركة الحوثيين في شمال البلاد، ثم اتهامها العام الماضي بتمويل الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض في سبيل استعادة دولة الجنوب التي كانت مستقلة حتى مايو 1990.

(صنعاء ـــــــ أ ف ب، يو بي آي)

back to top