الأردن: تظاهرات خجولة تطالب بالإصلاح

نشر في 24-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 24-11-2012 | 00:01
شارك مئات الأردنيين أمس، في تظاهرات محدودة في مختلف مناطق المملكة رغم الأمطار، محتجين على رفع أسعار المحروقات ومطالبين بإصلاحات سياسية واقتصادية.

ففي وسط عمان شارك نحو 300 شخص، بينهم إسلاميون ويساريون ومجموعات شبابية، أمام المسجد الحسيني الكبير منددين برفع الأسعار، ومطالبين باصلاحات سياسية واقتصاية ورحيل الحكومة. وسط وجود كثيف لرجال الأمن وتجمع ضم نحو 100 شخص من الموالين للحكومة.

وهتف هؤلاء "لوح بيدك لوح لوح، هالحكومة لازم تروح" و"جينا نطالب بالإصلاح، هالشعب بدو يرتاح" إضافة الى "اللي بيرفع بالأسعار بده البلد تولع نار".

وفي الزرقاء شارك نحو مئتي شخص في تظاهرة مماثلة نظمتها جماعة الإخوان المسلمين أمام مسجد عمر بن الخطاب، كما شارك مئات في تظاهرات مماثلة في مادبا ومعان والكرك جنوب الأردن.

وأدى رفع اسعار المحروقات الى رفع أجور وسائل النقل العام بين 9 في المئة و11 في المئة.

وقالت الحكومة إنها ستعوض الأسر التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة آلاف دينار (حوالي 14 ألف دولار) بمبلغ 420 ديناراً على مدار السنة (حوالي 592 دولارا).

إلى ذلك، تظاهر المئات من أنصار جماعة أردنية تطلق على نفسها اسم تجمع "الولاء والانتماء للوطن والملك" أمس، قرب المقر العام لحركة الإخوان المسلمين في وسط العاصمة الأردنية عمان.

وندد المتظاهرون بمطالب الحركة بتقليص صلاحيات الملك عبدالله الثاني، وهتفوا "الشعب يريد إسقاط الإخوان" و"الشعب يريد سيدنا أبوحسين" الملك عبدالله الثاني، و"حرية من الله وبنحبك يا عبدالله".

(عمان - أ ف ب، يو بي آي)

back to top