سورية: «الجيش الحر» يعلن تحرير «الفوج 46» في ريف حلب

نشر في 19-11-2012 | 00:03
آخر تحديث 19-11-2012 | 00:03
No Image Caption
معارك في دمشق وعودة التوتر إلى الجولان
بعد يوم من تحريره المطار العسكري في مدينة البوكمال السورية الحدودية مع العراق، حقق الجيش السوري الحر أمس انتصاراً ميدانياً جديداً تمثَّل في السيطرة على "الفوج 46" التابع للقوات الموالية للرئيس بشار الأسد قرب مدينة الأتارب في ريف حلب، وذلك بعد حصار دام 55 يوماً.

ويعد "الفوج 46 قوات خاصة" من أضخم القطع العسكرية الموجودة في محافظة حلب، وهو النقطة العسكرية الأقوى للجيش السوري في شمالي البلاد. وكان هذا الفوج من القوات العاملة في لبنان قبل خروج القوات السورية منه عام 2005، وانسحبت قواته وتمركزت في ريف حلب بقرية أورم الصغرى شرقي الأتارب، ويتألف الفوج من الكتائب 812، و625، و53، و326 (مدرعات)، و613 (مدفعية)، بالإضافة إلى كتيبة دفاع جوي ومستودعات ذخيرة ضخمة.

ورغم الإجراءات الأمنية المكثفة في العاصمة دمشق وإغلاق جميع منافذها، اندلعت أمس اشتباكات بين القوات الموالية والمقاتلين المعارضين في حيي العسالي والحجر الأسود في جنوب دمشق، تزامناً مع قصف عنيف لمنطقتي الحجيرة والبويضة جنوب العاصمة من القوات النظامية السورية.

من جهته، قال التلفزيون الرسمي السوري إن "إرهابيين أطلقوا قذيفتي هاون على الأحياء السكنية في منطقة المزة" التي تقطنها أغلبية علوية، وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد بانفجار لم يُعرَف مصدره في منطقة المزة 86، غداة انفجار عبوة ناسفة منتصف ليل السبت- الأحد في الحي ذاته.

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن المدفعية الإسرائيلية أطلقت أمس النار على الأراضي السورية، رداً على إطلاق نار استهدف آلية عسكرية إسرائيلية في الجولان المحتل. ورجحت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي سقوط قتلى من الجانب السوري خلال الرد على مصدر النيران.

في سياق آخر، اعتبر النظام السوري أمس أن استقبال باريس لأول سفير سوري معين من قبل الائتلاف الوطني المعارض عمل عدائي.

(دمشق ـــ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top