الدوري الإنكليزي يواجه عاصفة جديدة بسبب إساءة عنصرية

نشر في 30-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 30-10-2012 | 00:01
No Image Caption
قدم نادي تشلسي الإنكليزي شكوى ضد مارك كلاتينبرغ حكم مباراته مع مانشستر يونايتد في الدوري المحلي الأحد، بسبب "اللغة غير اللائقة" التي استخدمها مع لاعبيه.
بدأت الكرة الإنكليزية امس تتعامل مع موجة جديدة من المزاعم حول استخدام لغة مسيئة عنصريا، بعدما تقدم نادي تشلسي بشكوى رسمية ضد الحكم مارك كلاتينبرغ.

وكان الحكم محط الأنظار أمس الأول عندما فاز مانشستر يونايتد على تشلسي 3-2 في عقر داره ضمن منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز.

وأشهر الحكم بطاقتين حمراوين لاثنين من لاعبي تشلسي، كانت الأولى من نصيب برانيسلاف إيفانوفيتش وهي بطاقة صحيحة تماما. بينما كانت الثانية من نصيب فيرناندو توريس، ولكن أسبابها لم تكن جلية كالأولى، بينما احتسب كلاتينبرغ الهدف الثالث ليونايتد رغم أن اللاعب خافيير هيرنانديز سجله من وضعية تسلل.

وتقدم تشلسي بشكوى رسمية ضد كلاتينبرغ لاستخدامه "ألفاظاً غير لائقة" تجاه اثنين من لاعبي الفريق اللندني.

ورغم أن تشلسي لم يفصح عن هوية اللاعبين اللذين يقصدهما، فمن الواضح أن هذين اللاعبين هما لاعب الوسط ميكل جون أوبي والمهاجم خوان ماتا.

وصرح مسؤولو النادي للصحافيين بأن جزءا من هذه الشكوى يتعلق بإهانة ذات طابع عنصري وجهها كلاتينبرغ إلى اللاعب ميكل عندما توجه إلى غرفة الحكم بعد المباراة.

وتأتي هذه الواقعة مع استمرار تنفيذ قائد تشلسي جون تيري لعقوبة الإيقاف لمدة أربع مباريات محلية لاستخدامه لغة عنصرية في جدال بينه وبين اللاعب أنتون فيرديناند مدافع كوينز بارك رينجرز خلال مباراة بين الفريقين العام الماضي.

واستهدفت جماهير تشلسي مدافع يونايتد ريو فيرديناند، شقيق أنتون، بصفارات الاستهجان. بينما كان احتفاله بهدف هيرنانديز سببا في استثارة جماهير صاحب الأرض وقيامها بإلقاء الشماريخ على أرضية الملعب.

ونتيجة لقيام حرس الاستاد بتطويق الملعب بسبب هذه الاضطرابات سقط أحد هؤلاء الحراس.

وذكرت لجنة حكام مسابقة دوري المحترفين في إنكلترا في بيان لها أنها تعلم "بشأن الاتهامات الموجهة إلى كلاتينبرغ، ويتم التعامل حاليا مع هذه الاتهامات بأقصى درجات الجدية".

وذكر البيان: "سيتعاون مارك معنا بشكل كامل، وهو يرحب بأي فرصة للوقوف على الحقائق. ولن يتم الإدلاء بأي تصريحات أخرى لحين الانتهاء من التحقيق في الأمر".

دي ماتيو غاضب

وبدا الغضب واضحا على الإيطالي روبرتو دي ماتيو مدرب تشلسي خلال المؤتمر الصحافي اللاحق للمباراة، حيث اقتصر دي ماتيو في تعليقاته على قرارات كلاتينبرغ المثيرة للجدل.

وقال دي ماتيو: "لقد جئت لرؤيته... لاشك أنه عندما يشاهد تصوير المباراة سيدرك أنه ارتكب أخطاء جسيمة... إننا نشعر بخيبة أمل عظيمة لأن هذه القرارات البالغة الأهمية كانت خاطئة"، مضيفاً: "بدت قراراته دائما في مصلحة الخصم. وهذا ضرر بالغ بالنسبة لنا. اعتقدت عندما كنا متعادلين 2-2، أننا نبدو كالفريق الذي سيحسم المباراة لمصلحته".

من جانبه، اعترف سير أليكس فيرغسون المدير الفني لمانشستر يونايتد بأن هدف فوز فريقه جاء من وضع التسلل، وقال فيرغسون: "يقولون إن هدف الفوز جاء من تسلل، إذا فقد كنا محظوظين".

رودجرز غاضب من قرار الحكم

من جانب آخر، أبدى برندان رودجرز المدير الفني لفريق ليفربول غضبه من قرار حكم المباراة أمام إيفرتون بعدم احتساب هدف للمهاجم الأوروغواياني لويس سواريز، عندما أسكن الكرة في الشباك في الثواني الأخيرة من اللقاء.

وانتهت المباراة التي جمعت الفريقين اليوم الأحد في المرحلة التاسعة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بالتعادل 2-2، حيث أشار الحكم بعدم احتساب هدف لسواريز في الثواني الأخيرة بدعوى التسلل، وقد أظهرت الإعادة التليفزيونية أنه قرار غير صحيح.

وقال رودجرز عقب المباراة: "الهدف الذي جاء في النهاية كان صحيحا، ونحن نشعر بخيبة أمل لعدم احتسابه"، مضيفاً أن "كل من في الملعب رأى أنه هدف... وكان يجب أن يحتسب للويس سواريز".

(د ب أ)

back to top