المعارضة: ندعو السلطة إلى نزع فتيل الأزمة

نشر في 02-11-2012 | 00:09
آخر تحديث 02-11-2012 | 00:09
No Image Caption
• طالبت بوقف الممارسات القمعية وإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء مرسوم تعديل الأصوات

• دعت المواطنين إلى المشاركة في مسيرة «كرامة وطن» الأحد والمحافظة على سلميتها

• الحربش يدعو من ديوان البراك إلى مصالحة وطنية

وسط دعواتها للسلطة إلى إيجاد حل ينزع فتيل الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد، أكدت قوى المعارضة دعمها كل أشكال التعبير السلمي المعارض لنهج السلطة، وبينها فعالية "كرامة وطن" المقررة مساء بعد غد الأحد، داعية المواطنين إلى "الحرص الكامل على سلميتها وتجنّب الانجرار وراء محاولات الاستفزاز التي ستقوم بها السلطة".

جاء ذلك في بيان مشترك للمعارضة، التي تضم كلاً من تجمع "نهج" وتجمعات أخرى، وأصدرته كتلة الأغلبية المبطلة حول التعامل الأمني المتعسف مع الاحتجاجات السلمية، عقب اجتماعها في ديوان النائب وليد الطبطبائي ظهر أمس.

 وأضافت المعارضة أن "الممارسات القمعية الغاشمة وغير المسبوقة لن ترهب الشعب الكويتي الحر، بل إنّها مؤشر واضح على مدى عزلة السلطة؛ كما أنّها دليل ثابت على نزعتها المعادية للديمقراطية، التي تتجاوز حدود إصدار مرسوم العبث بالنظام الانتخابي؛ حيث تستهدف الانقلاب الكامل لاحقاً على الدستور".

وأكدت التمسك بخيار الاحتجاج السلمي، ورفض أي ردات فعل غير مسؤولة، داعية السلطة إلى "نزع فتيل الأزمة عبر وقف الممارسات القمعية والأساليب البوليسية، وإطلاق سراح جميع المعتقلين، ووقف الملاحقات الأمنية للمعارضين وللشباب المشاركين في الاحتجاجات السلمية، وإلغاء المرسوم بقانون المعدّل للمادة الثانية من القانون 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية، وإجراء الانتخابات النيابية وفقاً للقانون المشار إليه من دون تعديل وذلك في موعدها الدستوري، ووقف حملات التحريض والتشويه والافتراءات التي تشنها السلطة عبر أبواقها الإعلامية".

وأكدت أن "هذا هو الطريق الوحيد لنزع فتيل الأزمة وتخفيف حالة الاحتقان السياسي ومنع تدهور الأوضاع، وليس هناك من طريق آخر سواه".

ومن جهته، دعا النائب السابق محمد هايف، في تصريح عقب اجتماع الأغلبية المبطلة، الأصوات الحكومية الحكيمة إلى عدم اتخاذ قرارات غير مدروسة تزيد الغضب وردود الفعل، مضيفاً أنه "مع خلافنا مع مرسوم تعديل الأصوات، فإننا ندعو إلى التوصل إلى رأي حكيم ينزع فتيل هذه الأزمة، ومهما اختلفنا فنحن لا نريد أن يضيع البلد بهذه الصورة، ولا نريد هذه الفوضى التي لا نعلم نهايتها، لذلك ندعو إلى العقل والحكمة".

ومن ديوان النائب السابق مسلم البراك، دعا النائب السابق جمعان الحربش إلى "مصالحة وطنية وإسقاط جميع التهم عن النواب (السابقين) والمواطنين والمغردين".

back to top