العبد الله: شبعنا شعارات وتناحراً ولنخطط لمستقبل الكويت بشكل أفضل

نشر في 09-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2012 | 00:01
No Image Caption
المضحي: نظم المعلومات مفيدة جداً في اتخاذ القرارات

افتتح الشيخ أحمد العبدالله أمس معرض «اكتشف لنظم المعلومات الجغرافية» (GIS)، داعيا إلى الابتعاد عن التناحر، والنظر في مستقبل الكويت بطريقة صحيحة.
دعا الشيخ احمد العبدالله المواطنين الى حسن اختيار ممثليهم في البرلمان في الانتخابات المقبلة، مؤكدا ان "سمو الامير هو ولي الامر وبيده الامانة، وهو الذي يتخذ القرار الصائب لمصلحة الكويت، وما علينا الا الامتثال لولي الامر"، مضيفا: "شبعنا شعارات وتناحر بما فيه الكفاية، والآن علينا ان نخطط بشكل صحيح من اجل كويت افضل مما كانت عليه".

وقال العبدالله، في تصريح صحافي امس، على هامش افتتاحه مؤتمر ومعرض "اكتشف لنظم المعلومات الجغرافية" (GIS)، "إنها المرة السادسة التي افتتح فيها مثل هذه المؤتمرات العلمية، والمرة الثامنة التي اشارك في هذه المؤتمرات المتخصصة, واهمية هذا المؤتمر تنطلق من ان اهمية الدول الآن لا تأتي من التعليم فقط، وانما مدى الوعي المتوافر واستخداماته في الدولة المعنية مثل الكويت".

من جانبه، أكد مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ان مشاركة الهيئة "جاءت انطلاقا من العمل على تحقيق رؤية سمو الأمير، بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، ومن حرصها على عرض آخر ما توصلت اليه في مجال تطبيق نظام المعلومات الجغرافية GIŚ ) (Geographic Information System)".

وذكر العسعوسي ان النظام "يستند الى الدمج بين الخرائط الجغرافية، وما تتضمنه من معلومات ومواقع للمباني والجهات المسجلة في نظام المعلومات المدنية، والاستفادة من توظيف الرقم الآلي للعنوان في هذا المشروع الوطني الذي يمكن الراغبين من معرفة المواقع التي يريدون الوصول اليها، عبر تحديد الأماكن على الخريطة".

من جهته، أعرب مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي عن اهمية نظام GIS خاصة في الرقابة البيئية، مؤكدا ان "نظم المعلومات مفيدة جدا في اتخاذ القرار من قيادي الهيئة، فمثلا عند انشاء مدينة صناعية نرى ابعاد هذا المشروع على المناطق السكنية المحيطة".

واشار الى ان نظم المعلومات مفيدة ايضا في تحديد المناطق التي بها تلوث، مثلما حدث في التلوث الناتج عن محطة مشرف وزيادة نسبة الامونيا في البحر، بسبب اضطرار وزارة الاشغال إلى رمي مخلفات الصرف الصحي في البحر، ما تسبب في تضرر البيئة البحرية.

back to top