بيونغ يانغ تنصب الطبقة الأولى من الصاروخ

نشر في 04-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 04-12-2012 | 00:01
No Image Caption
نصبت كوريا الشمالية الطبقة الأولى من الصاروخ الذي تعتزم إطلاقه خلال شهر ديسمبر الجاري في موقع الإطلاق، بحسب ما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أمس، في حين يتوجه الموفد الخاص لسيول في الشؤون النووية إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع نظيره الأميركي.

ونقلت وكالة يونهاب عن مصدر في حكومة كوريا الجنوبية أنه تم نصب الطبقة الأولى من الصاروخ في موقع الإطلاق في سوهاي (شمال غرب)، حيث جرت عملية فاشلة لإطلاق صاروخ في أبريل 2012.

وبحسب بيونغ يانغ، فإن الطبقة الأولى ستسقط في البحر الأصفر قبالة السواحل الغربية لشبه الجزيرة الكورية، في حين ستسقط الطبقة الثانية في البحر على مسافة حوالي 190 كلم شرق الفلبين.

وسيلتقي الموفد الخاص لكوريا الجنوبية للشؤون النووية ليم سونغ- نام سفراء الصين وروسيا واليابان في سيول، ليبحث معهم خطط إطلاق الصاروخ.

كما سيتوجه المسؤول إلى الولايات المتحدة اليوم، لبحث الموضوع مع نظيره الأميركي غلين ديفيس.

في هذه الأثناء، بدأت اليابان نشر صواريخ اعتراضية في جزيرة أوكيناوا أمس، قبل قيام كوريا الشمالية بإطلاق الصاروخ. وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أن سفينتي نقل عسكريتين تقل صواريخ اعتراضية متقدمة من طراز باتريوت تتوجهان إلى أماكن عدة على طول سلسلة جزيرة أوكيناوا على بعد حوالي 1600 كيلومتر جنوب غرب طوكيو.

إلى ذلك، حثت روسيا والصين، كوريا الشمالية أمس، على عدم المضي قدماً في خطة لإطلاق صاروخ للمرة الثانية في العام الحالي، وقالت موسكو إن الإطلاق سينتهك القيود التي يفرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

(سيول - أ ف ب، رويترز)

back to top