الفنان الشامل يوسف ناصر... أوبريت وطني وانفتاح (2-2)

نشر في 31-07-2012 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2012 | 00:01
خلال مسيرته الفنية تعاون الشاعر الغنائي يوسف ناصر مع فنانين خليجيين بارزين، في الجزء الثاني من رحلته الفنيّة نقترب من شخصيته الشعرية وأهم إبداعاته في الأعوام الأخيرة.

غنى أكثر من مطرب عربي من كلمات الفنان الشاعر يوسف ناصر، من هؤلاء: وديع الصافي، محمد عبده، طلال مداح، محرم فؤاد، عبد اللطيف التلباني، علية التونسية، هاني شاكر، المطربة المغربية غيتا التي غنت من كلمات يوسف ناصر وألحان عبد الحميد السيد «شرع الهوى» يقول في مطلعها:

شرع الهوى يقول

الحب أوله نظرة

وأنا يا مجمول

حبي اتضح أمره

بحجي ولا أغبي

يشهد علي ربي

أحبك أنا أحبك

أحد أبرز الفنانين العرب المقيمين في الكويت الذين تعامل معهم الشاعر يوسف ناصر المايسترو سعيد البنا (ما زال يعمل في الكويت) الذي لحن أغنية «واعدني» غناها المطرب عوض دوخي يقول في مطلعها:

واعدني بس إنك بتوعد

وراح ترجع باليوم الموعود

وأنا لك مني عهد وإيمان

مايشغلني عنك إنسان

وتعاون أيضاً مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس الذي لحن أغنيتين غناهما الفنان السعودي الكبير محمد عبده: «أنت معاي»، «جيتك حبيبي»، يقول فيها:

جيتك حبيبي

معترف بخطاي

صافي النوايا

والعذر وياي

كذلك لحن أغنية عاطفية رائعة بعنوان «أحسب الجيات»، غناها الفنان عبد الكريم عبد القادر يقول في مطلعها:

أحسب الجيات

جم مرة أجي

أحب النظرات

ليضاع الحجي

أغانٍ وطنية

للشاعر يوسف ناصر مجموعة من الألحان في الأغنية الوطنية، وكانت أولى محاولاته أغنيتين: «أحلى السوالف» و{الدودو» قدمتا ضمن حفلات وزارة التربية بمناسبة العيد الوطني. بعد ذلك قدم أغنيات: «سالمة» لطالبات مدرسة ميسلون للبنات، «شميسة الشموسة» لإحدى مدارس وزارة التربية، «عشرة على عشرة» قدمتها مدرسة شفاء بنت عوض للبنات.

ومن المطربين الذي غنوا من ألحان يوسف ناصر مصطفى أحمد في أغنية من تأليف يوسف ناصر وألحانه، كذلك لحن أغنية « حمدنا الله حمدناه» بسلامة سمو الأمير (2001) من تأليف الراحل الشيخ خليفة العبد الله، يقول فيها:

حمدنا الله وحمدناه

على فضله وعطاياه

بسلامة راعي الديرة

بو مبارك لاعدمناه

كذلك كتب الشاعر يوسف ناصر أغنية «رمز الخلود» سجلها المطرب عبد الكريم عبد القادر (1973) من ألحان عبد الرحمن البعيجان يقول في مطلعها:

مهما يطول عمر الزمن

مهما يكون غالي الثمن

ماشيين على درب الكفاح

بالروح والمال والسلاح

غنى له أيضاً المطرب عبد الله الرويشد من ألحان المرحوم راشد الخضر أغنية وطنية رائعة ما زال يغنيها في حفلاته وتحقق نجاحاً وتفاعلاً من الجمهور، لتكامل عناصرها الناجحة في الكلمة واللحن والأداء يقول فيها:

ربي يعز شانك

ويقوى أركانك

يا بيتنا الكبير

أوبريتات وطنية

يوسف ناصر أحد أكثر شعراء الأغنية الكويتية في تقديم الأوبريتات والاسكتشات الوطنية والتراثية وقد شاركه في ذلك الملحن الفنان يوسف المهنا.

من أبرز الأوبريتات التي قدمها: «في حب الكويت»، «في أحضان ديرتنا»، «فرجان الكويت»، «من الألف ليما الياء» الذي عرض في احتفالات العيد الوطني (1989)، وقد شارك في أدائه مطربون بارزون، أمثال عبد الكريم عبد القادر، عبد الله الرويشد، نبيل شعيل، غريد الشاطئ، نوال، سليمان الملا، صالح الحريبي، إبراهيم القطان، محمد البلوشي، فيصل السعد، المرحوم أحمد عبد الله، فريح، محمد فراج، ومجموعة من الشباب والأطفال والكورال. إنها مشاركة إيجابية صادقة من الفنان في حبه للوطن وتعبير وطني صادق لا حدود له، عرض تحت رعاية بطل التحرير الشيخ سعد العبد الله في ليلة جميلة تحت الأبراج، وأخرجه تلفزيونياً محمد السنعوسي، يقول مطلعه:

قوم يا فهد واكتب على الطوفه

اسم أحبه وأعشق احروفه

اكتب وانقش لي اسم الكويت

اللي بأصـلها وعزها معروف

«من الألف ليما الياء» من ألحان يوسف المهنا، ويدل على أهمية الشاعر يوسف ناصر في كتابة أعمال وطنية تتطلب صدق التعبير، تقول الفنانة نوال والأطفال في هذا الأوبريت:

من الألف ليما الياء.. آحبك

حب حياتي تفـداه.. آحبك

ياحلى اسم عشقناه.. آحبك

يا كويت.. يا كويت

آنه آحبك

مجلس التعاون

بمناسبة انعقاد مجلس التعاون الخليجي في الكويت (1985) كتب يوسف ناصر أوبريت لحنه الفنان الكبير أحمد باقر وغناه المطرب العماني سالم علي قال فيه:

يا عمان

يا اسم عـشقناه

والزمان

من عزك سبقناه

من تأليف يوسف ناصر وألحان يوسف المهنا قدم تلفزيون الكويت أوبريت «مواقف الأحرار» (1991) صوّر في مسرح إذاعة الكويت من إخراج بدر المضف، وعرض في تلفزيونات دول مجلس التعاون الخليجي بمناسبة انعقاد قمة دول مجلس التعاون في الكويت، شارك في الغناء: عبد الله الرويشد، محمد المسباح، حسين جاسم، محمد البلوشي، عبد المحسن المهنا، غريد الشاطئ.

وعن السعودية غنى المطرب عبدالله الرويشد ومما قال:

فارس خليجي ذخري وسنادي

يا مرحبا به شرف إبلادي

حي الجزيرة أرض النور

أرض النبي وبيت الله المعمور

وعن سلطنة عُمان غنى عبد المحسن المهنا وقال:

هيله يا عُمان

هيله يا عُمان

أم القلاع العالية

من عمر الأزمان

من صلالة أغزلولي

ثوب أخضر سندسي

وللأحبة أقطفولي

ورد أحمر نرجسي

توج يوسف ناصر أعماله الوطنية بأوبريت قبل سنتين في عنوان «لكويت قول وفعل» الذي قدم على شرف صاحب السمو أمير البلاد المفدى في قصر بيان، فجسد فيه أجمل المفردات التراثية في لوحات مشوقة تبرز صور الولاء للوطن والأمير، ويعتبرها أجمل ما قدمه خلال مسيرته.

إصدارات شعرية

بالإضافة إلى الدور الكبير الذي أداه يوسف ناصر في تقديم الأغنية العاطفية والوطنية والدينية والأوبريت والاسكتش، قدم ثلاثة دواوين هي: «عذاري» (1980)، «رشف العطاشا» (1982)، «أطياف عذاري» (1998).

في الديوان الأول جمع بعضاً من قصائده المذاعة وغير المذاعة، وفي العام 1983 قدم قصائد هذا الديوان بصوت الفنان الكبير عبد الكريم عبد القادر وإخراج أحمد العامر في برنامج إذاعي جميل.

الديوان الثاني قدم له فنانون من الكويت والسعودية، وأعذب ما كتب فيه:

أنا لحد الآن

مدري من أنا

غارق أنا غارق

في بحور المنى

لا تسألوني كيف

ما قدر على التوصيف

حلق بي اللشوق

مع سيد الذوق

وعمري غفى ما بين أحضان الهنا

ولغاية الآن مدري من أنا

علمي بحالي يوم وياه التقي

ارشف من عيون الهوى

رشف العطاشا رشفتي

أما الديوان الثالث، فيتضمن ثلاثين قصيدة مسجلة بصوت المذيع حيدر الهزاع.

ليوسف ناصر بصمات تركها في مقدمات المسلسلات التلفزيونية من بينها: «الفريه»، «يا خوى»، «ساهر الليل»، «الفرصة الأخيرة»، «الدروازة».

من أقواله

• على الفنان أن ينظر إلى الفن كرسالة أو أمانة يحملها ويصونها بغض النظر عن المكسب المادي، لأنه يحترم ما يقدمه للجمهور ولأنه الوحيد المسؤول عن تلك الأعمال، وإذا حدث هذا فعلاً فسنلمس تقدماً في الأغنية.

• لا يستطيع المؤلف أو الشاعر أن يخلق ويبدع إلا بعد معاناة يعيشها وأحساس يتعايش معه.

• الكتابة والتأليف إحساس يشعر به الإنسان في أي وقت.

• الكتابة في حب الوطن واجب نابع من إحساس صادق، ونحن ملتزمون أن نقدم لبلدنا كلمة مؤثرة تشعر المواطن بحبه لبلده وانتمائه له وارتباطه به.

• كاتب الأغنية لا بد من أن يمتاز بمواصفات خاصة.

• الصوت الجميل هو الذي يشدني لأن أكتب له.

• الأساس في الأغنية هو الشاعر أو الكلمة المتميّزة بمواصفاتها الخاصة، يأتي من ثم اللحن الذي يصوغ الكلمات بجمل موسيقية، والصوت الجميل الذي يؤدي الأغنية بإحساس.

• التجارة غلبت على كل شيء هذه الأيام، ويهمني من يغني قصائدي أن يكون صوتاً مبدعاً ولا أستطيع النزول بمستوى كلماتي.

• قطعت عهداً على نفسي بألا أكتب سوى قصائد مهذبة وراقية، لأن الأغنية سلاح خطير يستطيع أن يؤدب جيلاً بأكمله أو أن ينحرف به.

• أتمنى من رواد الأغنية الكويتية أن يعودوا إلى الساحة بنشاطهم كما كانوا من قبل، لكي يثروا الشباب بخبرتهم وفنهم وأصالتهم وألا يتقوقعوا ويتوقفوا عن المسيرة، فالفنان عطاء مستمر ما دام على قيد الحياة.

• أتمنى الإكثار من البرامج العلمية والثقافية العربية والأجنبية وزيادة البرامج التلفزيونية المنوعة المحلية، لأنها بصراحة قليلة ولا تناسب الحركة الفنية في الكويت.

• جهد كبير يبذله كل من يعمل في مجال الإذاعة.

قالوا عنه

• الملحن السعودي سراج عمر: جمهور الأغنية في الكويت وخارج الكويت عرف يوسف ناصر على مدى أكثر من عشرين عاماً من خلال كلماته العذبة في شتى المواضيع التي ترددها أصوات كويتية وعربية، وهو صاحب مدرسة مستقلة في هذا الفن.

• عبد الكريم عبد القادر: عرفت يوسف رقيقاً بأسلوبه، مرهفاً بإحساسه، فناناً ما زلت أعجب به كل يوم. إنه بحق أحد دعائم الأغنية الكويتية الحديثة.

• د. عبد الرب إدريس: يوسف ناصر شاعر غنائي متميز له بصمات واضحة في مسيرة الغناء في الكويت والخليج والجزيرة العربية. وقد لمست ذلك من خلال تعاملي معه في أكثر من عمل غنائي متميز شهد له الجميع.

• الشاعر عدنان الشايجي: يوسف ناصر شاعر يتلقفه الإبداع ليجسّد بشاعريته المرهفة صوراً منفردة تستحمّ وهج الإحساس وتحيله شلالاً يتدفق بالصدق لترتوي منه قلوب تعاني جداول مشاعرها من الظمأ.

• يوسف المهنا: يوسف ناصر فارس من فرسان الكلمة الغنائية القلائل، حمل على كتفيه أكثر من ثلاثين عاماً من هموم الأغنية الكويتية، وإلى الآن لم يجد التقدير اللائق به.

• نبيل شعيل: يوسف ناصر كاسمه ناصر الأغنية الكويتية في شعره وفي الساحات الغنائية داخل الكويت وخارجها، فهو ابن الكويت صاحب الكلمة الأصيلة المعبرة بكل صدق بمعانيها الرقيقة السهلة على مسامع المستمعين.

• قال عنه المطرب أبو بكر سالم شعراً:

شعرك تجلّى في بحر الهوى هادر

غنوا لك أقطاب في الماضي وفي الحاضر

صغت المعاني لحال العاشق الساهر

أنت البداية وبعدك يعجز الشاعر

• سعاد عبدالله : استطاع الشاعر يوسف ناصر أن يصنع من 28 حرفاً بحراً من الرومانسية.

• محمد عبده: يتميز شاعرنا المبدع يوسف ناصر برسم القصيدة المغناة بشفافية خاصة، وهذا ما يؤكد للجميع أن الأغنية في الجزيرة والخليج العربي بل والوطن العربي عموماً، تتمتع بمصداقية المعنى وعمق الرؤيا ورهافة الحس والمشاعر الإنسانية المخلصة.

back to top