موسم عيد الأضحى... عودة البطولة النسائية

نشر في 26-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 26-10-2012 | 00:01
No Image Caption
«الآنسة مامي، عبده موتة، برتيتة، 30 فبراير، ساعة ونص»... وغيرها من أفلام تتصدر موسم عيد الأضحى رغم المخاوف من القرصنة وعدم تحقيق إيرادات عالية والظروف السياسية التي دفعت منتجين كثراً إلى تأجيل عرض أفلامهم، علماً أنهم انتهوا من تصويرها.
بعد غياب عن الشاشة الفضــــيـــة تعـــــــــود يــاسميــــــــــــــــــــن عبد العزيز في «الآنسة مامي»، تأليف خالد جلال، إخراج وائل إحسان، ويشارك في البطولة: حسن الرداد وهالة فاخر وانتصار. كذلك تعود فيفي عبده إلى السينما بعد غياب طويل في «مهمة في فيلم قديم»، إخراج أحمد البدري، ويشارك في البطولة إدوارد.

أما «عبده موتة» (البطولة الثانية لمحمد رمضان إلى جانب دينا وحورية فرغلي) للمخرج اسماعيل فاروق، فيتناول الفقر الذي يدفع الشباب إلى الانحراف وانتهاج سلوك عدواني ضد المجتمع.

بعد سلسلة من التأجيلات، سواء في موعد التصوير أو العرض تنطلق أفلام: «برتيتة» من بطولة السورية كندة علوش وعمرو يوسف ودينا فؤاد، و{جوه اللعبة» من بطولة مصطفى قمر وريهام عبد الغفور، «30 فبراير» من بطولة سامح حسين، و{بعد الموقعة» من بطولة منة شلبي وباسم سمرة، وإخراج يسري نصر الله.

طُرح «ساعة ونص» قبل موسم العيد، وهو من إخراج وائل إحسان، إنتاج شركة السبكي، وبطولة سمية الخشاب وفتحي عبد الوهاب.

خارج الموسم

رغم الانتهاء من تصويرها، خرجت من الموسم السينمائي مجموعة من الأفلام أبرزها: «حفلة منتصف الليل» الذي بدأ تصويره في 2011، «فبراير الأسود» إخراج محمد أمين وبطولة خالد صالح، يناقش إهمال النظام السابق للأبحاث التي يجريها العلماء في مصر، وكلا الفيلمين أنجز تصويرهما وهما في مرحلة المونتاج. أما «مصور قتيل» فقد اختير ليمثل مصر في «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» الذي تنطلق فعالياته في نوفمبر المقبل، وهو من تأليف عمرو سلامة، إخراج كريم العدل،  وبطولة درة وإياد نصار وحورية فرغلي.

كذلك خرجت من السباق أفلام: «فرش وغطا» لعدم الانتهاء من تصويره ويتولى البطولة آسر ياسين إلى جانب يارا جبران وعمرو عابد، «من الآخر» للمخرج أشرف نادر ومن بطولة مي كساب وأحمد عزمي وهيدي كرم، «أسوار القمر» للمخرج طارق العريان، من بطولة منى زكي وعمرو سعد وآسر يس.

اختفاء نجوم

باستثناء ياسمين عبدالعزيز يختفي النجوم من موسم الأضحى السينمائي، بعدما طرح البعض منهم أعماله في موسمي الصيف وعيد الفطر من بينهم: محمد هنيدي في «تيتة رهيبة»، أحمد السقا في «بابا» و{المصلحة»، وأحمد عز في «حلم عزيز» و{المصلحة»، يسرا ومي عز الدين في «جيم أوفر»، منة شلبي التي طرحت فيلمها «بعد الموقعة» منذ مدة.

كذلك لم يخض كل من محمد سعد وأحمد حلمي وأحمد مكي وهند صبري وغادة عبد الرازق وإلهام شاهين أي مشاريع سينمائية جديدة، ويستمر غياب ليلى علوي عن السينما.  

عقبات ومشاكل

يؤكد مستشار «الشركة العربية» الإعلامي عبد الجليل حسن أن الشركة أنجزت تصوير  فيلمين: «فبراير الأسود» و{حفلة منتصف الليل»، لكن توقف التصوير مراراً لأن الأحداث السياسية والانفلات الأمني جعلا من الصعب أن يلحق الفيلمان بالعرض في موسم عيد الأضحى.

يضيف أن الفيلمين في مرحلة المونتاج ولم يُحدّد موعد نهائي للعرض، سواء في موسم إجازة نصف العام أم سيتم التأجيل إلى موسم صيف 2013.

أما عن القرصنة فيرى عبدالجليل أنها إحدى أخطر المشاكل التي تهدد صناعة السينما، ولا بد من تدخل الدولة لحماية هذه الصناعة من خلال سن قوانين وتعقب سارقي الأفلام.

back to top