الجارالله: الاتحاد الخليجي قدر مجلس التعاون وهناك أمور بحاجة إلى حسم وقناعة مشتركة

نشر في 04-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2012 | 00:01
No Image Caption
أكد أن الكويت مستعدة لاحتمالات اندلاع حرب إسرائيلية ـ إيرانية
تحول حفل سفارة كوريا الجنوبية من احتفال بعيدها الوطني إلى تصريحات سياسية محلية وإقليمية شملت الاتحاد الخليجي، واحتمالات شن حرب إسرائيلية على إيران، وانتهاءً بالقضية السورية، فضلاً عن القمة الآسيوية التي ستقام في الكويت.
أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ان الاتحاد الخليجي قدر مجلس التعاون الخليجي، مبينا ان المباحثات بين دول التعاون للوصول الى الاتحاد قطعت شوطا طويلا وانه لايزال هناك امور تحتاج الى تفاهم وحسم وقناعة مشتركة، مضيفا ان النظام الاساسي لمجلس التعاون الخليجي يؤكد ان التنسيق والتعاون بين دول المجلس يصل الى وحدتها «وهذا هو قدر دول المجلس».

وقال الجارالله في تصريح صحافي امس الاول خلال حفل سفارة كوريا الجنوبية بعيدها الوطني ان الكويت مستعدة في حال شنت اسرائيل حربا على ايران، قائلا: «الكويت تتحرك وتسعى الى ان تكون على اتم الاستعداد لمواجهة هذه الاحتمالات»، لافتا الى ان هناك خططا واستعدادات كويتية لمواجهة اي تصعيد او تطورات في هذه المنطقة.

القمة الآسيوية

وعن أهم الملفات التي ستطرح في مؤتمر قمة حوار التعاون الاسيوي التي ستستضيفها الكويت، قال «نحن نتطلع الى هذه القمة ونعتقد انها ستكون قمة مهمة جدا ومؤثرة في مسيرة هذا التعاون بين دول اسيا»، مضيفا ان الكويت دعت الى هذه القمة الاسيوية الاولى انطلاقا من حرصها على تفعيل الية الحوار الاسيوي مبينا ان العديد من الافكار سيطرح على الدول الصديقة في اسيا من خلال اجتماع كبار المسؤولين والاجتماع الوزاري التي ستبلور وترفع الى قمة المؤتمر.

ولفت الجارالله الى انه «بعد ايام سنلتقي مع الدول الاسيوية في قمة اقتصادية بالدرجة الاولى وهناك العديد من القضايا والموضوعات والمجالات للتعاون بين الدول الاسيوية»، معربا عن تفاؤله بنتائجها و»انها ستكون اضافة مهمة جدا لعملنا في اطار التعاون الاسيوي وستحقق قفزة نوعية لهذا العمل».

الخارجية الإيرانية

وعن زيارة وزير الخارجية الايراني الى الكويت ومشاركته في القمة الاسيوية والحديث عن العلاقات الثنائية، قال الجارالله انه «عادة في هذه القمم تكون اجتماعات جانبية بلا شك ليس فقط مع وزير الخارجية الايراني وانما مع العديد من الوزراء، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية سينتهز وجود هذا العدد الكبير من الوزراء الخارجية وسيلتقي معهم في لقاءات جانبية مؤكدة».

وعن تحديد موعد اللجنة العليا المشتركة بين الكويت وايران، اكد الجارالله انه لم يتم تحديدها ومازالت المشاورات مستمرة وسيتم تحديدها قريباً.

القضية السورية

وردا على سؤال حول التصريحات التي ادلى بها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد حول الازمة السورية وان الاوضاع الراهنة ستؤدي الى حرب أهلية، قال: «ليس فقط نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية من تحدث بهذا بل ان هذا يمثل هاجسا وتخوفا للجميع»، متمنيا في الوقت ذاته ألا تنزلق الاوضاع في سورية الى هذا المنزلق «لانه في النهاية سيؤدي الى دمار شامل ليس فقط لسورية»، مؤكدا استمرار جهود الجامعة العربية ودول أصدقاء سورية في هذا الصدد.

وعن حصول الشيخ محمد الصباح على منصب رئيسا لمجلس الحكماء في الامم المتحدة، قال «اتمنى التوفيق للشيخ محمد والشيخ محمد اهل لهذا المنصب ولاي منصب اعلى من هذا فهو اهل له واتمنى له التوفيق».

كوريا الجنوبية

وعن مشاركته في حفل السفارة الكورية اعرب الوكيل الجارالله عن سعادته بمشاركة الاصدقاء في جمهورية كوريا بعيدهم الوطني مؤكدا ان المشاركة «تنطلق من حرصنا على تعزيز العلاقات وتطويرها بين الدولتين»، مضيفا ان الكويت حريصة على تعزيز الجانب الاقتصادي، مبينا ان التعاون مستمر في الجانب الاقتصادي والنفطي بين البلدين وخاصة في ما يتصل مع الشركات الكورية ودورها في عملية البناء في دولة الكويت.

السفير الكوري: حريصون على تنمية العلاقات مع الكويت

قال سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت كيم كيونغ - سيك بمناسبة العيد الوطني لجمهورية كوريا ان العلاقات بين كوريا والكويت تطورت تطوراً شاملا وسريعا في كافة المجالات خاصة في مجال التعليم، مبينا ان البلدين دخلا مرحلة جديدة من التعاون المتميز في العديد من القطاعات خلال السنوات القليلة السابقة، وأود بهذه المناسبة أن أوكد على التزامي التام ‏وحرصي الشديد على الاستمرار في العمل على بناء وتنمية علاقات التعاون بين البلدين.

back to top