العاهل الأردني يكلف عبدالله النسور تشكيل حكومة جديدة

نشر في 11-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2012 | 00:01
No Image Caption
الملك يطالب باستمرار تحسين الخدمات للاجئين السوريين
كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس، عبدالله النسور تشكيل الحكومة الأردنية الجديدة خلفاً لفايز الطراونة الذي قدم استقالته، على ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وقال بيان صادر من الديوان الملكي، إن "تقديم الطراونة استقالة حكومته للملك تأتي تماشياً مع التعديلات الدستورية الأخيرة، والتي نجمت عن خارطة الإصلاح السياسي، والتي تستوجب استقالة الحكومة بعد حل مجلس النواب".

ودعا الملك عبدالله في كتاب التكليف النسور إلى تشكيل فريق وزاري "يكون بمستوى المرحلة الوطنية والتحديات التي نمر بها".

كما دعاه إلى التعاون مع الهيئة المستقلة للانتخابات "وصولا إلى انتخاب مجلس نيابي يعبر عن الإرادة الحقيقية للشعب وتطلعاته في مستقبل أفضل".

وحث العاهل الأردني رئيس الوزراء المكلف "مواصلة الحوار مع جميع شرائح المجتمع والأحزاب والقوى السياسية، لتشجيعها على المشاركة الفاعلة في الانتخابات ترشيحا وانتخابا".

وأوضح أن "التحديات المالية والاقتصادية المختلفة التي نواجهها، تتطلب اعداد موازنة متوسطة المدى، لتعرض على البرلمان القادم"، مؤكداً ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار "إزالة الاختلالات الاقتصادية والمالية وزيادة الاستثمارات لاستعادة زخم النمو الاقتصادي".

كما دعاه إلى "الإسراع في تنفيذ البرامج والسياسات التي تضمن تنويع مصادر الطاقة، خصوصا البديلة والمتجددة والبرامج المساندة"، في ظل استمرار انقطاع إمدادات الغاز المصري وارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي.

وفي ما يتعلق بموضوع اللاجئين السوريين في المملكة، وجه العاهل الأردني الحكومة إلى "الاستمرار في توفير كل أشكال الدعم لهم ضمن الإمكانات المتاحة، وتكثيف الاتصال مع المنظمات الدولية المختصة والمجتمع الدولي، من أجل توفير الدعم المادي والاغاثي اللازمين، لتحسين مستوى الخدمات والرعاية المقدمة للاجئين السوريين، ولتفادي تفاقم الوضع الإنساني لمخيمات اللاجئين على أعتاب فصل الشتاء".

وجاءت استقالة الحكومة تمهيداً لإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وكإجراء معتاد بعد حل مجلس النواب الأردني الخميس الماضي.

(عمان ـ أ ف ب)

back to top