الأهلي لإنجاز تاريخي وإهداء السعودية اللقب الثالث

نشر في 10-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 10-11-2012 | 00:01
No Image Caption
يلتقي أولسان الكوري في نهائي «أبطال آسيا»

يستضيف أولسان الكوري الجنوبي نظيره الأهلي السعودي اليوم، في المواجهة التي ستجمعهما في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، والذي يحسم من مواجهة وحيدة.
يتطلع الأهلي السعودي إلى تحقيق إنجاز تاريخي بإحرازه لقب بطل دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، عندما يلتقي أولسان الكوري الجنوبي في عقر داره في أولسان اليوم في المباراة النهائية.

ولن يكون عامل الأرض والجمهور حاسماً بالتأكيد لإحراز أولسان اللقب، لأن السد القطري أنهى سيطرة فرق شرق القارة وأعاد الكأس إلى الفرق العربية في النسخة الماضية بفوزه على شونبوك الكوري الجنوبي في جيونجو 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 2-2.

ويأمل الأهلي إهداء السعودية لقبها الثالث في دوري أبطال آسيا، للتساوي بذلك مع كوريا الجنوبية، فقد توج الاتحاد السعودي بطلا عامي 2004 و2005، يذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتمد إقامة النهائي عبر مباراة واحدة فقط بدءاً من 2009.

مباراة صعبة

المباراة صعبة على الفريقين نظراً للرغبة المشتركة والتقارب الكبير في المستوى الفني بينهما، وبالتالي سيكون الباب مفتوحاً على مصراعيه لكل الاحتمالات.

الأهلي تأهل لهذا الدور بعد أن حلّ ثانياً في مجموعته في الدور الأول خلف سيباهان اصفهان الإيراني برصيد 10 نقاط، وفي الدور الثاني تغلب على الجزيرة الإماراتي بركلات الترجيح 4-2 بعد أن تعادلا 3-3 في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن يسحق سيباهان نفسه في ربع النهائي 4-1 إيابا بعد تعادلهما صفر-صفر ذهابا.

وتعملق في نصف النهائي أمام غريمه التقليدي الاتحاد في دربي جدة، فبعد خسارته ذهابا صفر-1، قدم أداء راقياً إياباً وفاز بهدفين نظيفين ليبلغ المباراة النهائية.

وقد سجل الفريق خلال مشواره في البطولة حتى الآن 19 هدفاً، وتلقت شباكه 10 أهداف.

ويدرك المدرب التشيكي كارل ياروليم صعوبة المباراة وقوة المنافس، وبالتالي سيلعب بطريقة تتناسب معه، كما أنه سيركز على مراقبة مفاتيح لعب الفريق الكوري لاسيما ثنائي الهجوم.

يبرز في الأهلي مجموعة من اللاعبين القادرين على إحراز اللقب أبرزهم تيسير الجاسم، وكامل الموسى، ومعتز الموسى، والشاب مصطفى بصاص، والكولومبي بالومينو، والعماني عماد الحوسني، والبرازيلي فيكتور سيموس.

ومن جهته، يعتبر أولسان رابع فريق كوري جنوبي على التوالي يبلغ المباراة النهائية، حيث يسعى إلى إعادة البطولة إلى كوريا، اولسان قدم عروضاً جيدة في البطولة حتى الآن، فتصدر المجموعة السادسة في الدور الأول قبل أن يتغلب على كاشيوا رايسول الياباني في الثاني 3-2، ثم تألق في ربع النهائي، فبعد فوزه على أرضه على الهلال السعودي 1-صفر ذهابا، حقق فوزاً كبيراً في الرياض إيابا برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها البرازيلي رافينيا دوس سانتوس (2) وكيم شين ووك وكيون-هو لي.

وفي نصف النهائي، تفوق أولسان بشكل واضح على بونيودكور الأوزبكي، فقد عاد من طشقند بفوز مهم 3-1 ذهابا، ثم أكد أفضليته بفوزه إياباً على أرضه 2-صفر.

سجل الفريق الكوري في مشواره في البطولة حتى الآن 24 هدفا في 11 مباراة، بينما استقبلت شباكه 10 أهداف.

الطريق إلى النهائي

الدور الأول:

حل الأهلي ثانياً في المجموعة الثالثة ضمن الدور الأول برصيد 10 نقاط، خلف سيباهان إصفهان الإيراني (13 نقطة) وأمام النصر الإماراتي ولخويا القطري ولكل منهما 6 نقاط.

فقد خسر أمام لخويا صفر-1 ثم فاز عليه 3-صفر، وتعادل مع سيباهان 1-1 قبل أن يخسر أمامه 1-2، وفاز على النصر 2-1 و3-1.

الدور الثاني:

حل ضيفاً على الجزيرة الإماراتي في أبوظبي، فتغلب عليه 4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 3-4.

ربع النهائي:

تعادل مع سيباهان اصفهان الإيراني صفر-صفر ذهابا في اصفهان، وفاز عليه 4-1 إيابا في جدة.

نصف النهائي:

خسر أمام مواطنه الاتحاد في جدة ذهابا صفر-1، وفاز عليه ايابا على الملعب ذاته إيابا 2-صفر.

الدور الأول: تصدر اولسان ترتيب المجموعة السادسة في الدور الأول برصيد 14 نقطة امام اف سي طوكيو اليابان (11 نقطة) وبريسباين رور الاسترالي وبكين غوان الصيني ولكل منهما 3 نقاط.

فاز أولسان في هذا الدور على بكين غوان 2-1 و3-2، وتعادل مع اف سي طوكيو 2-2 وفاز عليه 1-صفر، كما تعادل مع بريسباين رور 1-1 ثم فاز عليه 2-1.

الدور الثاني:

استضاف كاشيوا رايسول الياباني وتغلب عليه 3-2.

ربع النهائي:

فاز على الهلال السعودي 1-صفر ذهابا في اولسان، و4-صفر ايابا في الرياض.

نصف النهائي:

فاز على بونيودكور الأوزبكي 3-1 ذهابا في طشقند، و2-صفر إيابا في اولسان.

 سجل الأبطال

● 2003: العين الإماراتي

● 2004: الاتحاد السعودي

● 2005: الاتحاد السعودي

● 2006: شونبوك موتورز الكوري الجنوبي

● 2007: أوراوا ريد دايموندز الياباني

● 2008: غامبا أوساكا الياباني

● 2009: بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي

● 2010: سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي

● 2011: السد القطري

back to top