«HSBC» يجنب 800 مليون دولار إضافية لتحقيقات غسل الأموال

نشر في 06-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-11-2012 | 00:01
قال بنك "اتش اس بي سي" البريطاني، الذي يعد أكبر مقرض أوروبي من حيث القيمة السوقية، إنه جنب 800 مليون دولار إضافية لمواجهة تكاليف تخص التحقيق في عمليات غسل الأموال في الولايات المتحدة، بالتزامن مع إعلان أرباحه الفصلية.

وكان البنك قام بالفعل بتجنيب 700 مليون دولار بعد صدور تقرير من مجلس الشيوخ الأميركي في يوليو، الذي اتهم فيه البنك بالتراخي في تطبيق القواعد تجاه عمليات غسل الأموال.

يأتي هذا في الوقت الذي بلغت فيه أرباح البنك قبل خصم الضرائب خلال الشهور الثلاثة حتى سبتمبر 3.5 مليارات دولار، انخفاضا من 3.7 مليارات قبل عام. وكان "اتش اس بي سي" قام بعمل مخصص بقيمة 223 مليون جنيه استرليني، من أجل تغطية تعويضات تخص بيع منتجات تأمينية، ليرتفع إجمالي تلك التعويضات إلى 1.3 مليار جنيه. وعلى صعيد آخر، وفي الوقت الذي تتجه فيه الأنظار إلى الصين 8 الجاري، حيث المؤتمر الـ18 للحزب الشيوعي، فإن الحزب سيغير القادة مع مطلع العام الجديد، حيث ستتولى هذه القيادة الجديدة زمام الأمور في البلاد لعشر سنوات قادمة.

ويأتي المؤتمر في وقت يتوقع فيه أن يعزز صناع السياسة الحوافز المالية والنقدية على المدى القريب، لكن في المقابل هناك توقعات من خبراء في "اتش اس بي سي" بعمل بعض التغييرات في النظام المالي لثاني أكبر اقتصادات العالم ستكون بمثابة "ثورة".

ويقول خبير الاقتصاد الصيني في "اتش اس بي سي" هونج بين: "إننا نعتقد مع تحرير الفائدة ان حجم سوق السندات سيتضاعف، وأن اليوان سيكون قابلا للتحول في غضون خمس سنوات"، مضيفا أن "ذلك سيساهم في إعادة توازن النمو من الاستثمار إلى الاستهلاك، ورفع معدل النمو المحتمل خلال السنوات المقبلة".               (أرقام)

back to top