لقب ثانٍ للعراق أم أول لسورية؟

نشر في 20-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2012 | 00:01
No Image Caption
يتواجهان اليوم في نهائي بطولة غرب آسيا

يلتقي المنتخبان العراقي والسوري في الساعة 6.45 من مساء اليوم على استاد كاظمة في نهائي بطولة غرب آسيا، في حين يلعب البحرين وعمان الساعة 4.10 على استاد النصر، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
يسعى العراق الى لقبه الثاني بينما تأمل سورية تحقيق لقبها الأول عندما يلتقي المنتخبان في السابعة إلا ربعاً من مساء اليوم على استاد الصداقة والسلام بنادي كاظمة، في المباراة النهائية لبطولة غرب آسيا السابعة، ويسبق هذا اللقاء مباراة عمان والبحرين في الرابعة وعشر دقائق على استاد علي صباح السالم بنادي النصر لتحديد المركزين الثالث والرابع.

المواجهة الثانية بين الفريقين

مواجهة اليوم بين العراق وسورية هي الثانية للفريقين في البطولة، حيث التقيا في منافسات المجموعة الثالثة وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل منهما، ويدخل المنتخب السوري البطولة محروماً من بعض لاعبيه، حيث قيل عبر عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية إن السبب يعود الى رفض هؤلاء المشاركة في الفريق الذي يمثل النظام الحاكم في البلاد، كما ان استعدادات المنتخب لم تكن في مستوى الطموحات نظراً إلى الظروف الأمنية المتردية.

وهي المرة الثالثة التي يبلغ فيها العراق المباراة النهائية بعد ان سبق له التتويج باللقب عام 2002 على حساب الاردن 3-2 في سورية، كما انه حل في المركز الثاني في نسخة عام 2007 بعد خسارته امام ايران 1-2 في الأردن.

وتأهل العراق الى النهائي بعد انتزاعه بطاقة صاحب افضل مركز ثان في المجموعات الثلاث بحلوله وصيفا لسورية بطلة المجموعة الثالثة، اذ فاز على الاردن 1-صفر وتعادل مع سورية 1-1، فحصل على اربع نقاط ضمنت له بطاقة افضل وصيف على حساب الكويت وصيفة المجموعة الاولى (3 نقاط بعد الغاء نتائج لبنان الرابع) وإيران وصيفة الثانية (نقطتان بعد الغاء نتائج اليمن الرابع).

وفي نصف النهائي، تغلب على عمان بسهولة 2-صفر.

من جانبه، قدم المنتخب السوري عددا من النجوم في البطولة، أبرزهم محمد مواس وأحمد الدوني الذي احرز اهداف فريقه كافة في البطولة حتى الآن، ووصل عددها الى اربعة يتصدر بها قائمة الهدافين.

وبلغ المنتخب السوري المباراة النهائية بعد انتزاعه صدارة المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط متقدما بفارق الاهداف على العراق الذي تعادل معه 1-1، ثم تغلب في المباراة الثانية على الأردن 2-1.

وفي نصف النهائي، تغلب السوريون على البحرين 3-2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإصافي بالتعادل 1-1.

وربما يستفيد العراق من واقع الإرهاق الذي لحق بالمنتخب السوري نتيجة خوضه شوطين اضافيين وركلات ترجيح فضلا عن ان "اسود الرافدين" خاضوا مباراتهم في نصف النهائي قبل مباراة سورية والبحرين وحصلوا على فترة راحة أكبر.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها سورية المباراة النهائية، وسبق لها ان حلت وصيفة في مناسبتين، الأولى عام 2000 عندما خسرت امام ايران (صفر-1) في الأردن، والثانية عام 2004 عندما سقطت امام ايران المضيفة (1-4).

استعدادات أمنية خاصة

وقررت السلطات المحلية في الكويت اتخاذ اجراءات امنية مشددة خلال المباراة النهائية، بعد ان شهدت المباريات السابقة نزول مشجعين الى ارض الملعب.

(أ ف ب)

سجل الأبطال

2000 في الأردن: إيران

2002 في سورية: العراق

2004 في إيران: ايران

2007 في الأردن: إيران

2008 في إيران: إيران

2010 في الاردن: الكويت

2012 في الكويت: العراق - سورية؟؟

back to top