دراما رمضان 2013... كوميديا خفيفة وواقع رومنسي

نشر في 05-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 05-10-2012 | 00:01
No Image Caption
لم يكدّ يمرّ ما يقارب الشهرين على انتهاء موسم الدراما الرمضانية حتى عادت العجلة إلى الدوران تحضيراً لموسم رمضان الدرامي 2013. ما الجديد الذي تحمله هذه الدراما وهل سيسجّل غياب مسلسلات ذات طابع معين بسبب الربيع العربي؟
تتحضر الممثلة منى واصف لتصوير دورها في مسلسل «ياسمين عتيق»، مفتتحة بذلك موسم تصوير المسلسلات السورية التي ستعرض في رمضان 2013، وقد أشار أحد المواقع الإلكترونية إلى أن دور واصف سيكون مؤثراً ومحورياً.

يندرج «ياسمين عتيق» ضمن مسلسلات البيئة الشاميّة، فيتطرَّق لفترة مهمة من تاريخ سورية عموماً ودمشق خصوصاً، إذ يقارب العاصمة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، بدءًا من حكم الوالي رؤوف باشا على دمشق، مرورًا بحكم الوالي علي باشا وسليم باشا، وصولاً إلى حملة ابراهيم باشا ابن محمد علي حاكم مصر على بلاد الشام في طريقه للهجوم على الأستانة، راوياً فترات الكساد والازدهار التي مرَّت على البلاد.

عبرت واصف في حديث لها عن سعادتها بهذه المشاركة، مؤكدة انجذابها إلى النص منذ قراءتها الأولى له، «لأنه يقدم صوراً وحقائق عن إحدى مراحل دمشق القديمة العظيمة»، حسب قولها.

«ياسمين عتيق» كتابة رضوان الشلبي، إخراج المثنى صبح، إنتاج «شركة سوريا الدولية»، ويشارك فيه: غسان مسعود، سلاف فواخرجي، سلمى المصري، فادي صبيح، إمارات رزق ونجوم الدراما السورية.

 مراهقون وكرتون

بعد نجاح تجربته الإخراجية في مسلسل «ديو الغرام» (عرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال في رمضان)، بطولة ماغي بو غصن وكارلوس عازار، بدأ الممثل والمخرج السوري سيف الدين السبيعي إخراج «مراهقون»، مسلسل درامي جديد من كتابة كلوديا مرشليان، إنتاج «مروى غروب»، وبطولة: مجدي مشموشي، ريتا حرب، تقلا شمعون، ويوسف حداد...

كذلك تنشغل الممثلة اللبنانية داليدا خليل في تصوير مسلسل «حلوة وكذابة». يشارك في البطولة زياد برجي، مارسيل مارينا ووداد جبور ووجوه الشاشة الصغيرة. المسلسل من نوع الكوميديا الخفيفة، من كتابة كارين رزق الله، إخراج سيف الشيخ نجيب، وإنتاج «مروى غروب».

يعقد النجم يحيى الفخراني جلسات عمل مع المؤلف محمد بهجت والمخرج محمد الفرماوي، لمناقشة أهم الشخصيات النسائية في القرآن تمهيداً للانطلاق في الجزء الثالث من مسلسله الكرتوني «قصص النساء في القرآن»، بعد الحصول على موافقة الأزهر الشريف. من جهة أخرى، يحضّر الفخراني لتصوير فيلم «محمد علي» من تأليف زوجته الكاتبة لميس جابر، وكان مشروع الفيلم تعطل لفترة بسبب أحداث ثورة يناير في مصر.

لولا الحب

تطلّ الممثلة نادين الراسي في «لولا الحب» قريباً، وقد أشارت في حديث لها إلى أن المسلسل يتطرق إلى أكثر من موضوع يعنى بواقع المجتمع العربي عموماً واللبناني خصوصاً، كمشكلة الأم العزباء في مجتمع لا يتقبل الأمر، قضية الكسارات، الفساد ومن ينهبون البلد ويأتون على الأخضر واليابس. أضافت: «يعكس المسلسل كيفية تعامل المجتمع مع امرأة وضعت مولوداً من دون زواج، وهي إعلامية في إحدى الفضائيات تأخذ على عاتقها محاربة الفساد وقضايا نهب الآثار ومشاكل الأيتام والمشردين والكبار الذين يأكلون الصغار».

بدورها، تصوّر الممثلة اللبنانية دارين حمزة مشاهدها في مسلسل «غزل البنات» للمخرجة اللبنانية رندلى قديح والكاتبة نادين جبر، ويشارك في البطولة: نادين ويلسون نجيم، أنجو ريحان وكريستينا صوايا...

 سيعرض المسلسل على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال، ويتناول قصص أربع صبايا ينتمين إلى بيئات مختلفة، لكل واحدة منهنّ حياتها الخاصة. تدور الأحداث في إطار تشويقيّ كوميدي خفيف، يتناسب مع متطلبات سوق الدراما وما يحبه جمهور الشباب.

تجسّد دارين شخصية سابين، شابة مصابة بهوس النظافة، وهو دور جديد عليها اختارت الدخول عبره إلى مجالي الكوميديا والدراما المسليّة.

back to top