حزب الطالباني يطالب تركيا بالإفراج عن أوجلان

نشر في 15-10-2012 | 00:26
آخر تحديث 15-10-2012 | 00:26
«ائتلاف المالكي»: البرزاني خطر حقيقي على العراق
طالب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس جمهورية العراق جلال الطالباني أمس، الحكومة التركية بالإفراج عن زعيم حزب العمال الكردستاني المعارض عبدالله اوجلان المعتقل منذ 13 عاما.

وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار في كلمة ألقاها في مؤتمر حزب السلام والديمقراطية الكردي المنعقد في تركيا، إن «التاريخ هو للشعوب التي تطالب بحريتها وحقوقها في تقرير المصير»، مضيفا، أن «الخطوة الأولى لحل القضية الكردية تبدأ بالإفراج عن عبدالله اوجلان المعتقل في تركيا».

وأكد بختيار، أن «التاريخ برهن أن اللجوء إلى سجن الزعماء يكبر من شأنهم ويصغر الحكومات».

على صعيد آخر، هاجم القيادي في ائتلاف دولة القانون مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي، النائب ياسين مجيد أمس، رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.

وقال مجيد خلال مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان أمس، إن «البرزاني اعترض على قانون البنى التحتية لعدم رغبته بوجود اقتصاد قوي في العراق»، مؤكدا أن «اعتراضه على صفقة الأسلحة مع روسيا تؤكد معارضته لوجود مؤسسة عسكرية قوية في البلاد».

واعتبر مجيد أن «البرزاني خطر حقيقي على اقتصاد العراق وأمنه القومي»، مشيرا إلى أنه «يريد أن يكون هناك دور سياسي لأربيل على حساب بغداد، وتكون قوات البيشمركة بديلة عن الجيش العراقي».

وأضاف أن «رئيس الإقليم يسعى إلى أن تكون كردستان أقوى من بغداد»، متهما «بعض القوى السياسية في مقدمتها العراقية بالسير خلفه».

وأكد مجيد أن «قوات البيشمركة هي جزء من منظومة الأمن القومي العراقي، وتسليحها لا يتم إلا بموافقة وزارة الدفاع العراقية».

الى ذلك، أكد مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية والعسكرية أندرو شابيرو أمس، حرص بلاده على دعم قدرات القوات الأمنية العراقية الدفاعية والتسليحية وفق القانون الأميركي والعقود الثنائية بين البلدين.

(بغداد ـــ يو بي آي، كونا)

back to top