سكان الامارات يشعرون بالارتياح بالوضع العام للدولة

نشر في 19-12-2012 | 18:41
آخر تحديث 19-12-2012 | 18:41
No Image Caption
اظهر استطلاع للقيم المجتمعية نشرت نتائجه هنا اليوم ان سكان دولة الامارات العربية المتحدة يتمتعون بنسبة عالية من الرضى والارتياح ازاء الوضع العام في الدولة التي يتميز مجتمعها بمختلف شرائحه بالعلاقات الاسرية والتمسك بالاخلاق الحميدة.

واشارت نتائج الاستطلاع الذي اجراه مركز (باريت) الدولي بالتعاون مع برنامج (وطني) الاماراتي الى تربع عدد من القيم والسلوكيات على قائمة القيم المجتمعية التي تتمتع بها دولة الامارات فعلى صعيد القيم الشخصية برز الاهتمام بالأسرة وبالاخرين والصراحة والتمسك بالاخلاق اضافة الى الحرص على الانجاز والطموح والالتزام بالواجبات وكذلك التعاون وسعي الفرد لان يكون عضوا فاعلا في المجتمع.

واوضحت ان من أهم القيم والسلوكيات في نظر ممن شملهم الاستطلاع الاهتمام بالجيل الجديد والاحترام والاعتزاز بالمجتمع المحلي والابداع والاهتمام بالأسرة وتوفير السكن المناسب.

وذكرت ان الاستطلاع عكس ايجابيات عديدة تلمسها القاطنون في الامارات وشملت قيما متعددة وفي مقدمتها الأمن وفرص التعليم والاهتمام بالجانب الجمالي اضافة الى الولاء.

وبشكل ملحوظ أظهرت نتائج الاستطلاع أن دولة الامارات جاءت في مرتبة متقدمة ضمن أدنى مستويات الطاقة السلبية المجتمعية بين 18 دولة وفقا لدراسة قام بها مركز (باريت) الدولي منذ عام 2007 .

يذكر ان مصطلح (مؤشر الطاقة السلبية المجتمعية) يشير الى مستوى الاحباط والانزعاج والتململ التي يشعر به الناس عادة تجاه النظم التي تحكم حياتهم.

وسجلت الامارات وفقا للدراسة نسبة متدنية بلغت 12 في المئة فيما بلغت نسب مؤشر الطاقة السلبية المجتمعية في فنزويلا 72 في المئة في فنزويلا وفي ايسلندا 63 في المئة في آيسلندا وفي الارجنتين 60 في المئة.

وأضافت الدراسة أن الدول المتقدمة كالمملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية شهدت نسبا مختلفة في مؤشر الطاقة السلبية المجتمعية بين سكانها تراوحت بين 59 و57 و56 في المئة على التوالي.

وتسهم النتائج التي خرج بها الاستطلاع في توفير رؤية واضحة لأفضل الطرق والأساليب التي تساعد صناع القرار في اطلاق المبادارت التي تؤثر بشكل ايجابي في المجتمع وأفراده اضافة الى دوره في دعم عملية وضع السياسات والاستراتيجيات بما يتناسب وقيم وتوجهات المجتمع والسلوكيات الرئيسة التي تحكمه.

وقام مركز باريت الدولي وهو أحد أهم المراكز العالمية المتخصصة باستطلاعات القيم المجتمعية باطلاق هذا المسح في أكتوبر الماضي بالتعاون مع مركز دراسات الرأي العام (رأيك) وهو مركز وطني اماراتي متخصص في استبيانات الرأي العام أطلقه برنامج (وطني) لرصد تطلعات الشارع الاماراتي حول أهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية.

وشمل الاستطلاع 4100 شخص يمثلون مختلف شرائح المجتمع في مختلف امارات الدولة حيث بلغت نسبة المواطنين الاماراتيين 57 في المئة فيما شكل المقيمون ممن تجاوزت أعمارهم 20 عاما 43 في المئة وبلغت نسبة الذكور التي شملها الاستطلاع 54 في المئة اما الاناث فبلغت نسبة مشاركاتهن 46 في المئة.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز (باريت) الدولي ريتشارد باريت في مؤتمر صحافي عقد اليوم "يسعدنا في مركز باريت الاعلان عن نتائج هذا الاستطلاع المهم والذي يعد الاول من نوعه في الشرق الأوسط واظهرت نتائجه أنه على الرغم من التنوع الكبير في الجنسيات التي يتكون منها النسيج المجتمعي لدولة الامارات فانه يتمتع بانسجام رائع ومميز الامر الذي يعكس كفاءة الآليات الثقافية القائمة والتي توجد سلاسة وانسيابية في التعامل وتأسيس العلاقات بين المواطنين الاماراتيين والمقيمين على أرض الامارات".

back to top