«حقوق الإنسان» السعودية توصي برفع رواتب عمال النظافة

نشر في 09-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-12-2012 | 00:01
قالت جمعية حقوق الإنسان السعودية إن راتب عمال النظافة، الذي يبدأ من 250 ريالا شهريا، أمر غير مقبول تماما، في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة.

وأشارت الجمعية (غير الحكومية) إلى أن تدني الرواتب يؤدي إلى مشكلات أمنية واجتماعية، وتنامي تحول عمال النظافة إلى التسول، وقصور واضح في مستوى النظافة، ما جعل مهاجع العمال مكتظة وعديمة التهوية وبيئة مناسبة لانتشار الأمراض.

وذكرت الجمعية، في بيان لها على موقعها الالكتروني، أنها أوصت الجهات المعنية وشركات النظافة، خاصة في مكة المكرمة، برفع رواتب العمال بما يتناسب مع المستوى الاقتصادي للعيش في المنطقة، وبما يقضي على ظاهرة هروبهم من مواقع العمل للتسول أو العمل عند الغير.

وكان عدد من عمال النظافة بمكة امتنعوا عن العمل، ما تسبب في تراكم النفايات في الكثير من الأحياء، وسط ضجر المواطنين من تراكمها، وعزا عدد من العمالة أسباب امتناعهم عن العمل إلى عدم تسلمهم مرتباتهم منذ ثلاثة أشهر. ويوجد في السعودية حوالي 8 ملايين عامل، معظمهم من شرق آسيا، يحصلون على رواتب متدنية، تصل أحيانا إلى 500 ريال، ويعملون خصوصا في جمع النفايات من الشوارع. ويساوي الدولار 3.75 ريالات.

(الرياض - يو بي آي)

back to top