السفير البولندي: الكويت بعيدة جغرافياً لكنها قريبة من قلوبنا

نشر في 11-10-2012 | 00:02
آخر تحديث 11-10-2012 | 00:02
No Image Caption
أكد السفير البولندي لدى الكويت اياناسوف شفيدو ان العلاقات البولندية - الكويتية متينة وقوية، مبينا ان الكويت بعيدة جغرافيا عن بولندا إلا أنها قريبة جدا بالمشاعر والحب والصداقة، معربا في الوقت ذاته عن اعتزازه وفخره لرؤية العلم البولندي يرفرف بين أعلام كل دول العالم التي رفعت أثناء الاحتفالات الوطنية التي أقامتها دولة الكويت قبل عامين بمناسبة ذكرى مرور 50 سنة على الاستقلال، والذي يدل على قوة العلاقات بين البلدين.

وقال شفيدو في تصريح صحافي امس الاول خلال حفل السفارة البولندية بمناسبة اليوم الوطني للقوات المسلحة انه "تم تأجيل هذا الاحتفال لتزامنه مع العطلة الصيفية ومع حلول شهر رمضان المبارك الذي كان من المفترض ان يتم إحياؤه منتصف أغسطس الماضي ولكن اردنا ان نفرح ونحتفل مع الأصدقاء الكويتيين بهذه المناسبة وأنا سعيد جدا لتواجد ممثلين من الجيش والمواطنين للمشاركة في هذا الاحتفال العزيز على قلوب الشعب البولندي".

وأضاف أن التعاون الاقتصادي بين البلدين في كل الميادين هو في تحسن تدريجي، لافتا الى أن التبادل التجاري منخفض ولا يعكس القدرات والإمكانات الموجودة في البلدين، حيث يقدر ذلك التبادل بمبلغ 33 مليون دولار فقط.

واشار الى ان السفارة اصدرت ما يقارب 800 تأشيرة للمواطنين الكويتيين خلال العام الجاري، آملا ان يرتفع العدد خلال الفترة المقبلة، مبينا انهم يعولون حاليا على قطاع السياحة الذي هو في ازدياد مستمر، وخصوصا ان بولندا تتميز بطبيعة خلابة ومصحات ومراكز للعلاج الطبيعي.

بدوره، أكد مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الجيش الكويتي العميد الركن عبدالعزيز الريس أن بولندا هي إحدى الدول الصديقة لدولة الكويت ممن كان لها دور ومواقف ومساهمة إيجابية في تحرير الكويت من خلال مواقفها الداعمة للحق والشرعية الكويتية ابان الغزو الصدامي عام 1990.  

وقال الريس خلال مشاركته ممثلا عن رئيس الاركان العامة للجيش الكويتي الفريق الشيخ خالد الجراح انه سعيد للمشاركة في هذا الاحتفال الوطني، متمنيا في الوقت نفسه كل التوفيق والازدهار للشعب البولندي.

back to top