اعتقال معارض روسي «تخابر مع جهات أجنبية»

نشر في 18-10-2012 | 01:19
آخر تحديث 18-10-2012 | 01:19
بوتين يقيل وزير التنمية المحلية
اعتقلت السلطات الروسية زعيم جبهة اليسار المعارضة سيرغي أودالتسوف أمس، على خلفية اتهامات بالتخابر مع جهات أجنبية للإضرار بأمن الدولة الروسية.

وأعلنت النيابة العامة الروسية في بيان وُزَّع أمس، أن أودالتسوف واثنين من أنصاره اعتُقلوا احتياطياً مدة 48 ساعة على ذمة التحقيق في اتهامات تتعلق بالتخابر مع جهات أجنبية لإثارة الاضطرابات في روسيا.

وكانت محطة "أن تي في" الروسية عرضت الأسبوع الماضي فيلماً وثائقياً يظهر قادة جبهة اليسار وهم يتلقون تعليمات من رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الجورجي غيفي تارجامادزه أثناء لقاء سري بمدينة مينسك عاصمة بيلاورس (روسيا البيضاء).

وفي سياق متصل، أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، وزير التنمية المحلية أوليغ غوفورون الذي عيّنه رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف، لعدم تنفيذه المراسيم الرئاسية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن بوتين أقال غوفورون وعيّن بدلاً منه إيغور سليونياييف.

وأصدر بوتين الأسبوع الماضي، مرسوماً يطلب فيه توبيخ غوفورون ووزير التربية والعلوم ديمتري ليفانوف ووزير العمل ماكسيم توبيلين قائلاً إنهم لا ينفذون المراسيم الرئاسية.

ونقلت مجلة "فوربس" عن مصدر مطّلع أن غوفورون خاب أمله من اتهامات بوتين ووصفها بأنها "لا أساس لها"، بينما قال مصدر في وزارة التنمية المحلية أن غوفورون لم يأت إلى العمل منذ أطلق بوتين اتهاماته.

(موسكو ــــــ أ ف ب، رويترز)

back to top