كوريا الشمالية تطلق صاروخا بنجاح واجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي

نشر في 12-12-2012 | 14:44
آخر تحديث 12-12-2012 | 14:44
No Image Caption
اطلقت كوريا الشمالية الاربعاء صاروخا الى الفضاء محققة بذلك "اختراقا" تكنولوجيا اعتبرته الولايات المتحدة "استفزازا شديدا" واعربت الصين عن "اسفها" له.

واعلنت مذيعة على التلفزيون الرسمي وهي ترتدي الزي الكوري التقليدي ان "اطلاق النسخة الثانية من قمرنا الاصطناعي كوانغ ميونغ سون 3 من مركز سوهاي الفضائي ... قد تمت بنجاح، ووضع القمر الاصطناعي في المدار كما كان مقررا".

واشادت وكالة الانباء الكورية الشمالية ب"الاختراق" التكنولوجي والاقتصادي للبلاد والذي تم لاهداف "سلمية".

واكدت قيادة الدفاع الجوي لشمال اميركا ان كوريا الشمالية نجحت على ما يبدو في وضع "جسم" في المدار اثر اطلاق "صاروخ".

وهذا النجاح يعتبر سابقة لكوريا الشمالية التي تزعم انها تملك صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على بلوغ القارة الاميركية، الا ان محاولات الاطلاق الثلاث الاولى انتهت بالفشل.

وفي رد فعل اول، نددت الولايات المتحدة التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية بعملية الاطلاق معتبرا انها "استفزاز شديد".

وصرح المتحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي تومي فيتور في بيان "انه استفزاز شديد يهدد الامن الاقليمي وينتهك بشكل مباشر قراري مجلس الامن الدولي 1718 و1874 .. ويقوض نظام منع انتشار الاسلحة النووية".

من جهته، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "قلقه للسلام والاستقرار في المنقطة" بعد العملية التي اعتبرها "انتهاكا فاضحا" لقرارات الامم المتحدة.

ومن المقرر ان يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا الاربعاء قرابة الساعة 11,00 (17,00 تغ) في نيويورك بناء على طلب من الولايات المتحدة واليابان. وتعهد دبلوماسي غربي باصدار "رد فعل قوي".

وبعد ان نددت الصين ضمنا الاربعاء باطلاق الصاروخ، اعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي "عن الاسف لاطلاق كوريا الشمالية الصاروخ وذلك على الرغم من المخاوف الكبيرة للاسرة الدولية".

ودعت الصين حليفتها كوريا الشمالية الى "احترام قرارات" الامم المتحدة. الا ان وكالة انباء الصين الجديدة استنكرت بشدة "الخطوات والتصريحات الحربية" الصادرة من جهات عدة، ودافعت عن حق بيونغ يانغ في اكتشاف الفضاء.

في المقابل، نددت اليابان بالعمل "الذي لا يمكن السكوت عنه" بينما استنكرت كوريا الجنوبية "بشدة" عملية الاطلاق منددة ب"استفزازات" الشمال.

كما استنكرت بريطانيا الاطلاق "بشدة"، بينما اعربت روسيا عن "اسفها الشديد".

وتواجه كوريا الشمالية امكان تشديد العقوبات الدولية المفروضة عليها، الا ان الصين هددت بشكل واضح بانها ستلجا الى حق الفيتو في مجلس الامن الدولي للحد من نطاق تلك العقوبات.

واطلق الصاروخ عند الساعة 09,49 (00,49 تغ) من مركز سوهاي (شمال غرب كوريا الشمالية)، بحسب وكالة الانباء الكورية الشمالية.

واشارت اليابان وكوريا الجنوبية الى ان الطبقتين الاوليين من صاروخ الاطلاق اونها-3 سقطتا في البحر قبالة شواطئ شبه الجزيرة الكورية بينما سقطت الثالثة قبالة سواحل الفيليبين.

واضاف البلدان ان صاروخ الاطلاق هو من طراز تايبودونغ 2 الذي يتراوح مداه بين ستة وتسعة الاف كلم. وتمت تجربة الصاروخ في يوليو 2006 ثم في ابريل 2009 وفي ابريل 2012، وذلك بعد تجربة صاروخ اقصر مدى هو تايبودونغ 1 في العام 1998.

واعتبر ماساو اوكونجي الاستاذ الفخري في جامعة كيو في اليابان ان بيونغ يانغ باتت تملك "التكنولوجيا اللازمة لتوجيه راس نووي الى هدف محدد". وصرح اوكونجي لوكالة فرانس برس ان "كوريا الشمالية تمثل الان تهديدا لجيرانها وايضا تهديدا فعليا للولايات المتحدة".

وكانت كوريا الشمالية اعلنت ان موعد الاطلاق سيتم بين 10 و22 ديسمبر، ليتزامن على الارجح مع الذكرى السنوية الاولى لوفاة كيم جونغ ايل في 17 ديسمبر 2011.

وبعد مشاكل فنية واحوال جوية غير مؤاتية، عادت بيونغ يانغ ومددت المهلة حتى 29 ديسمبر. وكانت وسائل الاعلام الكورية الجنوبية اعلنت الثلاثاء ان صاروخ الاطلاق ازيل من المنصة.

ويتهم الغرب وحلفاؤه بيونغ يانغ بحيازة عدة قنابل ذرية وباجراء تجارب نووية من اجل التوصل الى تصغير حجمها بهدف تثبيتها على الصواريخ.

وتدعي كوريا الشمالية في الدستور الجديد الذي نشر في مايو انها قوة نووية.

الا ان الخبراء يستبعدون ان تملك قوة بالستية يمكن الوثوق بها، وان امتلاكها لقوة نووية يمكن تثبيتها على صواريخ عابرة للقارات لا يزال يتطلب وقتا طويلا.

back to top