المغرب يوقع اتفاقية لشراء الطاقة مع «أكوا باور»

نشر في 22-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 22-11-2012 | 00:01
قامت كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية «MASEN» وتحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) السعودية ومشاركة كل من (Aries Ingeniería y Sistemas ) و(S.A.) و(TSK Electrónica y Electricidad) بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع محطة «ورزازات» للطاقة الشمسية المركزة المستقلة الذي تبلغ قيمته ملياري دولار لإنتاج (160 ميغاواتا) من الكهرباء. ويقع المشروع على بعد 200 كلم جنوب مدينة مراكش، إذ سيعمل هذا المشروع الجديد على توليد الطاقة الكهربائية في المغرب باستخدام الطاقة الشمسية المركزة «CSP» من خلال تقنية أحواض القطع المكافئ.

إن مشروع محطة «ورزازات سي اس بي» المستقل لإنتاج الكهرباء، هو مشروع جديد، كما أنه باكورة مشاريع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية «MASEN» لتطوير مجمع ورزازات للطاقة الشمسية، والذي من المزمع أن يتضمن عدة مرافق لمحطات الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 500 ميغاوات باستخدام مختلف تقنيات الطاقة الشمسية. وسوف يتم تطوير محطة «ورزازات سي اس بي»  على أساس نظام (البناء ثم التملك ثم التشغيل ثم نقل الملكية)، وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ (160 ميغاواتا) مع نظام لتخزين الطاقة الحرارية مدة 3 ساعات.

وقد قام بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة كل من مصطفى باكوري رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، ومحمد بن عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية ممثلا للتحالف الفائز بتطوير المشروع. ويأتي توقيع اتفاقية شراء الطاقة بعد أقل من شهرين من حصول التحالف على التأهيل الرسمي من قبل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية في تاريخ 24 سبتمبر 2012م، وهي فترة تعتبر قصيرة بالنسبة لمشروع بهذا الحجم والضخامة. وهذا مؤشر إيجابي يدل على إمكانية تحقيق الإغلاق المالي للمشروع قبل نهاية عام 2012م، وهو هدف تنشده جميع الأطراف.  

back to top