مصر: "التأسيسية" تنهي مناقشة المسودة النهائية للدستور المصري

نشر في 28-11-2012 | 19:04
آخر تحديث 28-11-2012 | 19:04
No Image Caption
قال الامين العام للجمعية التأسيسية عمرو دراح ان الجمعية "ستنهي الاربعاء مناقشة المسودة النهائية للدستور ليبدأ التصويت عليها بعد ذلك".

واضاف دراج في تصريح نشرته وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان "النصاب اللازم للتصويت النهائي على الدستور متوفر".

ونقلت الوكالة المصرية عن رئيس الجمعية التأسيسية حسام الغرياني قوله ان "غدا سيكون يوما رائعا في تاريخ الجمعية" في اشارة الى بدء التصويت على المسودة النهائية للدستور.

ودعا الاعضاء المنسحبين منها، 21 عضوا من اصل مئة هم كل ممثلي الاحزاب والشخصيات غير الاسلامية، الى العودة الى الجمعية التأسيسية "لينالوا معنا شرف هذا اليوم العظيم".

ويأتي الاعلان عن انهاء مسودة الدستور الجديد فيما تشهد البلاد ازمة سياسية عنيفة منذ اصدار الرئيس المصري محمد مرسي الخميس الماضي اعلانا دستورا حصن بموجبه كل قراراته من اي رقابة قضائية كما حضن الجمعية التاسيسية ومجلس الشورى (يهيمن عليه الاسلاميون كذلك) من اي حكم قضائي قد يصدر بحلها,

ومن المقرر ان تنظر المحكمة الدستورية العليا الاحد المقبل في دعاوى تطالب بحل الجمعية التأسيسية وحل مجلس الشورى.

وتعد الخلافات بين الاسلاميين والاحزاب غير الاسلامية بمختلف اتجاهاتها حول مشروع الدستور السبب الرئيسي في اندلاع الازمة السياسية الاخيرة.

وتتهم الاحزاب غير الاسلامية جماعة الاخوان المسلمين والاحزاب السلفية المتحالفة معها بالسعي الى فرض رؤاها في الدستور الجديد للبلاد وتؤكد انه لا يشتمل على ضمانات كافية للحريات العامة والشخصية وحريات الرأي والتعبير والصحافة ولحرية تشكيل التنظيمات النقابية.

وقال عمرو دراج انه طبقا للائحة يجري التصويت على مواد الدستور واحدة تلو الاخرى ويتم اقرارها من اول مرة اذا ما حظت بتأييد 67% من الاعضاء واذا لم تحصل على هذه النسبة يتم اقرارها في القراءة الثانية بنسبة 57% من اعضاء الجمعية وتلغي من الدستور اذا لم تقر في القراءة الثانية.

back to top