قادة الحزب الشيوعي الصيني الجدد يواجهون التبذير والبيروقراطية

نشر في 06-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2012 | 00:01
ارتفاع الأسهم الصينية واليابانية تفاؤلاً بخطط الإصلاح
قرر مسؤولون رفيعو المستوى في اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني ضرورة تقليص الإنفاق على حفلات الاستقبال والامتناع عن وضع الزهور، والسجاد الأحمر، فضلا عن الاجتماعات البيروقراطية، وذلك في حاولة لتعزيز ثقة الشعب.

وطبقا للبيان الصادر بعد الاجتماع الذي نشرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) فسوف يتم خفض الإنفاق على رحلات المسؤولين "إلى أقل مستوى ضروري".

كما تم الاتفاق على تقليل مدة الاجتماعات الرسمية مع جعلها محددة ومباشرة دون إسهاب لا فائدة ولا طائل منه، مع زيادة مساحة الاستماع لجمهور الشعب وحل مشاكله بطريقة عملية. كما شدد البيان على ضرورة تقليص الترتيبات المتعلقة بحركة المرور بهدف تأمين زيارات كبار القادة لتجنب تعطيل مصالح الأفراد، والتوقف عن الجولات التفقدية "الشكلية" التي لا فائدة منها غير هدر الوقت والمال.

يذكر أن تلك القرارات تأتي بعد مضي حوالي ثلاثة أسابيع على انتهاء المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الذي كشف عن تعيين "شي جين بينغ" سكرتيرا عاما للجنة المركزية في ظل تغيير للقادة يهدف إلى تواصل مسيرة النمو في ثاني أكبر اقتصاد عالمي يقوده الحزب.

من جانبها، ارتفعت الأسهم الصينية بأسرع وتيرة لها في ثلاثة أشهر مدعومة بالتصريحات الايجابية من قادة الحزب الشيوعي، فضلا عن سماح السلطات في بكين لشركات التأمين برفع استثماراتها في البنوك.

وكان مؤشر بورصة شنغهاي المركب قد أغلق مرتفعا 2.9 في المئة إلى مستوى 2031 نقطة وهو أكبر ارتفاع يومي منذ السابع من سبتمبر ليعود فوق مستوى 2000 نقطة للمرة الأولى منذ أكثر من أسبوع.

ويرى محللون ان الفترة الأخيرة حملت رسائل متعددة من الحكومة حاولت من خلالها التأكيد على تحسين وضع الإقتصاد، وهو ما يعطي رؤية أكثر وضوحاً لخريطة الطريق التي تنوي بكين السير على أساسها نحو الإصلاح.

ومن المعلوم ان اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي أمس ركز على أهمية التوسع الحضري مع دعم الطلب المحلي، ودعم المشاريع الصغيرة، وتعزيز الضوابط العقارية.

كما ارتفعت الأسهم اليابانية في التعاملات إلى أعلى مستوياتها في سبعة شهور مدعومة بتراجع الين إلى أدنى مستوياته في ثلاث جلسات أمام الدولار، فضلا عن ارتفاع الأسهم الصينية على خلفية التصريحات ذاتها.

وكان مؤشر نيكي قد ارتفع 0.4 في المئة إلى 9468 نقطة لدى نهاية التداولات بعد أن تحرك بين 9515 و9376 نقطة، في ظل بقاء مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا دون تغيير تقريبا عند 781 نقطة للجلسة الثانية على التوالي.

(أرقام)

back to top