الجاسر: ارتباط الريال بالدولار اقتصادي لا سياسي

نشر في 12-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2012 | 00:01
أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر أن لدى السعودية احتياطياً كبيراً من النقد الأجنبي، سيسهم في تخفيف أي انعكاسات محتملة لأي انخفاض محتمل في الإيرادات النفطية في المستقبل، مشدداً على أن ارتباط الريال بالدولار فيه مصلحة تجنب الاقتصاد السعودي الازعاج من ارتفاع العملات وانخفاضها.

 وألمح إلى أن السعودية أنفقت 1.4 تريليون ريال في خطتها التنموية التاسعة، معبراً عن تفاؤله الكبير في تجاوز السعودية لأي تحديات اقتصادية.  وقال الجاسر، إن تنويع القاعدة الاقتصادية، سيظل هدفاً من أهداف الخطط الاقتصادية للمملكة منذ الثمانينيات، مبيناً أن مفهوم التنويع قد تطور بمرور الوقت، إذ تركز في عام 1984 على التحول من الاعتماد على النفط الخام إلى زيادة قدرات تكرير النفط، ثم التحول من الاعتماد على النفط المكرر والخام إلى تطوير منتجات بتروكيماوية ذات قيمة مضافة أعلى من النفط المكرر من عام 85-99م.

 وأضاف أنه في الوقت الحالي نشهد تطور مفهوم التنويع، الذي يعني التحول من الاعتماد على القطاعات ذات الصلة بالنفط إلى الاعتماد على نشاط الصناعات التحويلية والخدمات ذات القيمة المضافة.

وقال الجاسر، في محاضرة له مساء أمس الأول في الجامعة الإسلامية حول «مستقبل الاقتصاد السعودي في ظل التنامي المطرد للاقتصادات الناشئة»، إن السعودية تمر بفترة لم تحدث في تاريخها ولا تتكرر كثيراً في تاريخ الدول، حيث يبلغ عدد السكان ممن هم في سن العمل أكثر من 61 في المئة، مشدداً على أهمية الاستغلال الأمثل لهذه الميزة.

 وعبّر عن قلقه حيال مشكلة التستر في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تتحول فرص العمل الناشئة عن ذلك النشاط لعمالة أجنبية غير شرعية، مما يحرم المواطن من تلك الفرص، بل ويحرم المجتمع من فرص تحول تلك المنشآت إلى شركات كبيرة قابلة للنمو والتطور ترفد النمو الاقتصادي الوطني.

back to top