الفارسي يرسم انفعالات المرأة بلغة رمزية

نشر في 09-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2012 | 00:01
يعرض أعماله في «غاليري تلال»
تتنوع مضامين أعمال الفنان التشكيلي محمد الشيخ الفارسي مستخدماً فكرة المرأة للترميز إلى الوطن، الأرض، الأم ، الزوجة، وأشياء أخرى.
افتتح في "غاليري تلال"، مساء أمس الأول، معرض الفنان محمد الشيخ الفارسي الذي يستمر إلى الثامن عشر من الشهر الجاري، وحضره عدد من المهتمين بالفنون التشكيلية وأصدقاء الفنان.

يعرض الفنان محمد الشيخ الفارسي 32 عملاً فنياً خلال معرضه الشخصي الحادي عشر، مستلهماً أفكار أعماله من التراث، مجسداً صورا منتقاة من الذاكرة الإنسانية، ويركز على المرأة في أعماله سواء الملونة أو الموسومة بالأبيض والأسود، كما يستثمر جماليات فن الخط في بناء الشخصية في العمل، فيقلب في ذاكرته باحثاً عن ابتسامة من ثغر فتاة أو ملامح لفتاة تمارس الألعاب الشعبية، مترجماً ذلك عبر إطار لوحاته المليئة بالترميز عن الوطن والمرأة والأرض، واللافت أن أعماله التراثية جاءت بالألوان تعبيراً عن جمال الماضي.

يذكر أن أسعار أعماله تتراوح بين 1500 و1700 دينار.

فن المنمنمات

وفي هذه المناسبة، أكد الفنان محمد الشيخ الفارسي أن محتوى المعرض يعد امتداداً لأعماله السابقة سواء الموسومة باللونين الأبيض والأسود أو المنسوجة بالألوان الزاهية، مشيراً إلى أنه ينهل من التراث أفكار أعماله رغبة في تسليط الضوء على المنمنمات، ويفسر سبب تركيزه على المرأة ضمن إطار لوحاته بتنوع الترميز ضمن هذا السياق، فالمرأة هي الوطن والأرض والأم والزوجة.

وعن تنظيم المعرض، يبين أنه اتفق مع صاحبة غاليري تلال سلوى القاضي على إقامة هذا الفعالية، لاسيما أن القاعة أصبح لها جمهورها ومجهزة بشكل لائق يخدم الأعمال المعروضة، مشيراً إلى أن هذا المعرض يأتي بعد فترة تحضير لعامين إذ كان آخر معارضه التشكيلية في عام 2010.

وبشأن تركيزه على اللونين الأبيض والأسود، يوضح الفارسي أن التعبير من خلالها صعب جداً ويتعين على الفنان إجادة استخدام التكنيك المناسب وكذلك درجة اللون فالمسألة ليست كرسم قلم الرصاص بل تتطلب دقة متناهية في تجسيد الفكرة وتحديد محتوى اللوحة، كما يشرح أنه خلال هذه التجربة في الرسم على الأكريليك استنفد وقتاً طويلا في الحصول على اللون الأسود الخالص، بينما "لا أستخدم اللون الأبيض بل استفيد من خلفية اللوحة لتشكيل ما أراه مناسبا".

وفي ما يتعلق بالبرنامج التلفزيوني الفنان الصغير الذي ارتبط باسمه لفترة طويلة، يوضح الفارسي أنه يجهل أسباب توقف البرنامج الذي حصد ردود فعل إيجابية واستضاف الكثير من المواهب الفتية، مشيراً إلى أن آخر ظهور له عبر البرنامج كان في عام 1998، مثمناً كل من يسأل عنه من المشاهدين، وداعياً كل الذين استضافهم في البرنامج لزيارة المعرض رغبة بالتعرف على حياتهم العملية والمهنية.

بناء هندسي

بدورها، تؤكد "غاليري تلال" في كلمة مكتوبة تم توزيعها في حفل الافتتاح أن الفارسي مهموم بالبحث بقضايا المرأة العربية، مسلتهماً مفردات لوحاته من موروث تاريخي ضخم، مشيراً إلى أن المرأة ضمن أعماله تنعم بتآلف لوني وتناسق شكلي عبر ملامح البناء الهندسي.

لمحة ذاتية

الفنان محمد الشيخ الفارسي حاصل على بكالوريوس الفنون والتربية من جمهورية مصر العربية في عام 1974.

له أنشطة مهنية منوعة، إذ قدّم برنامج الفنان الصغير عبر شاشة تلفزيون الكويت وانضم إلى جمعيات وروابط فنية محلية وعالمية، منها العضوية في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، والاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب، والرابطة الدولية الفنية في باريس.

كما حصل على جوائز منوعة، منها جائزة الشراع الذهبي من معرض الكويت السابع للفنانين العرب في عام 1981، جائزة معرض القرين في العام 2007، وجائزة الدانة الذهبية وكذلك نال شهاداتتقدير منوعة من جهات فنية وثقافية متفرقة.

له أعمال فنية منتقاة  في الوزارات والمؤسسات الحكومية كما له مجموعة جداريات في قصر السيف.

back to top