وثيقة لها تاريخ: العائلات التي سكنت فريج القناعات في حي الوسط

نشر في 06-07-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-07-2012 | 00:01
فريج القناعات أو (الجناعات) من الفرجان المعروفة التي تقع في وسط مدينة الكويت القديمة، وينسب إلى عائلة القناعات العريقة التي تنتمي لها اليوم مجموعة من الأسر الكريمة كأسرة المطوع، وأسرة بن ناجي، وأسرة بن سرّي، وأسرة العيسى، وأسرة بوحمدي، وأسرة الصالح، وأسرة المسلم، وأسرة الياسين، وغيرها.

هذا الفريج يحده من الجهة الغربية فريج الشيوخ وبراحة الشيوخ والحسينية الخزعلية، ومن الجهة الشرقية فريج الزهاميل وبراحة مبارك، ومن الشمال فريج مسقف الشيخ صباح الناصر، ومن الجنوب فريج القروية وفريج المزيدي.

ولابد من الإشارة بشكل خاطف إلى عراقة هذه الأسرة الشهيرة ومساهماتها الكثيرة في التاريخ الكويتي، فقد أنجبت عائلة القناعات شخصيات كثيرة، لا يمكن حصرها في هذه المقالة المتواضعة، وكان لها دور كبير في المجال السياسي والاقتصادي والديني والاجتماعي والخيري والعلمي، وغير ذلك، وربما تتاح لي الفرصة في المستقبل لأتحدث عن بعض المساهمات المهمة في هذا الصدد.

نعود إلى فريج القناعات فنقول إن معظم سكانه من أسر القناعات، وفيه يوجد مسجد المطوع الذي تأسس عام 1287هـ الموافق 1870م (يقع خلف موقع البورصة وعلى شارع علي السالم وهدم عام 1987)، وكان إمامه الملا أحمد بن محمد القطان، وأعقبه الملا جاسم بن محمد المطوع، وأذّن فيه المرحوم محمد بن حمود الشايع، والشيخ يوسف بن سند الدوب.

كما يوجد فيه مسجد الحمدان، الذي أسسه محمد بن باشق الحمدان القناعي عام 1260هـ الموافق 1844م، وصلى فيه إماماً لفترة طويلة الشيخ عبدالحي بن سيف، وأعقبه الشيخ عبدالرزاق الصالح المطوع.

أما المؤذنون فكان منهم المرحوم حسين بن راشد الدوب، والمرحوم محمد بن سلامة.

كما يوجد في هذا الفريج حفرة "المسلم"، وهي حفرة كبيرة تتجمع فيها مياه الأمطار وتقع أمام بيوت المسلم.

وقد سكن في هذا الفريج العديد من العائلات، منها: بيت عبدالرزاق المطوع، بيت الشيخ عبدالله الخليفة الصباح، بيوت السداني، بيت عبدالمحسن المسلم، بيت فهد المسلم، بيت خليفة المسلم، بيت الشمالي (الهولي)، وبيت سليمان بن جاسم الغانم، وبيت الكاظمي، وبيت سيد جواد الناصر، وبيت بدر يوسف البدر، وبيت الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، وبيت يعقوب يوسف المطوع وأولاده، وبيت صالح المسلم وأولاده، وبيت أحمد عبداللطيف بوحمدي، وبيت عبدالله محمد الأيوب، وبيت مبارك العلي، وبيت علي عبدالوهاب المطوع، وبيت يوسف عبدالعزيز المطوع، وبيت أحمد عيسى القناعي، وبيت حسين عيسى القناعي، وبيت عبدالمجيد الخنفر، وبيت سيد طالب بهبهاني، وبيت عبدالله القطان، وبيت مصطفى العريان، وبيت أحمد العريان، وبيت النيباري، وبيت أحمد وجاسم الصالح، وبيت عبدالكريم حجي قاسم، وبيت حسن وعباس ششتر، وبيت حسين الفيلكاوي، وبيت عبدالمحسن العلي، وبيت علي البحر، وبيت يحيى الأيوب، وبيت الدولة، وبيت صالح محمد المطوع، وبيت أمان، وبيت عبداللطيف المطوع، وبيت خليفة الجاسم، وبيت الرقم، وبيت بن ناجي، وغيرهم.

والوثيقة المنشورة اليوم، وهي من مقتنيات مركز المخطوطات والتراث والوثائق بالجابرية، وثيقة عدسانية تعود إلى عام 1285هـ الموافق 1868م، وفيها اشترى سليمان بن بدر القناعي بيت محمد بن يوسف المطوع، ويقع البيت في فريج الجناعات بجوار براحة الدولة، وبيت أبناء عبدالعزيز المطوع. هذا ما يسمح به المجال في هذه الحلقة، وأرحب بأي تعليقات أو ملاحظات حول المعلومات المنشورة.

back to top