رحيل الموسيقار أحمد باقر بعد معاناة طويلة مع المرض

نشر في 12-11-2011 | 00:01
آخر تحديث 12-11-2011 | 00:01
No Image Caption
بعد معاناة طويلة مع المرض، فقدت الكويت امس الموسيقار الكبير احمد باقر، الذي ادخل مستشفى مبارك الكبير قبل حوالي عشرة ايام بعد تعرضه لازمة صحية خطيرة نتيجة نزيف داخلي فقد على إثره الوعي.

ويعد الراحل واحدا من اهم الفنانين الرواد في الموسيقى الكويتية وله بصمات واضحة في تطويرها، وهو اول عميد كويتي للمعهد العالي للفنون الموسيقية، ومن اعماله تأليفا وتلحينا اوبريت "شهر العسل" لسعاد عبدالله وعبدالحسين عبدالرضا وأوبريت "مداعبات قبل الزواج"، كما لحن للفنانة عالية حسين عددا من الاغاني، وتعاون مع فنانين كبار داخل الكويت وخارجها، منهم علية التونسية التي غنت له اغنية "يا دمعتي".

والفنان الراحل من مواليد مدينة الكويت منطقة شرق عام 1929، والتحق بمدرسة المباركية في بداية حياته التعليمية ثم توقّف عن الدراسة عندما وصل إلى المرحلة الثانوية، بسبب حبه للفن وانشغاله الدائم به. بعد ذلك بدأ البحث عن وظيفة، فكانت بداية حياته المهنية من خلال شركة النفط حيث التحق بوظيفة "تل كلارك". كان راتبه آنذاك 150 روبية، وعندما تسلّم أول راتب، بادر إلى شراء آلة عود لإشباع رغبته الفنية.

وفي عام 1960 قام بتلحين قصيدة بعنوان "لي خليل حسين" للشاعر أحمد العدواني، وقام الفنان شادي الخليج بغنائها. وكانت طفرة في الأغنية الكويتية، اذ انها نجحت نجاحا كبيراً واعتبرت انعطافا فنيا جديداً في مسيرة الأغنية الكويتية.

التحق أحمد باقر بالمعهد العالي للموسيقى العربية التابع لأكاديمية الفنون بالقاهرة حتى يطور موهبته الموسيقية ويصقلها بالدراسة الأكاديمية. وقد كان موهوباً ولافتاً لأنظار اقرانه، وفي عام 1968 حصل على شهادة بكالوريوس الفنون الموسيقية.

عند عودته للوطن قام باقتراح فكرة إنشاء معهد للموسيقى في دولة الكويت وتم إنشاؤه في عام 1972 وعمل مشرفا فيه. وقام بعدها بتطوير هذه الفكرة ليتحول معهد الموسيقى إلى المعهد العالي للفنون الموسيقية وذلك في عام 1976.

back to top