وثيقة لها تاريخ: امتياز السيارات الممنوح لحامد النقيب أول مشروع BOT في تاريخ الكويت

نشر في 17-02-2012
آخر تحديث 17-02-2012 | 00:01
رأينا في الحلقة السابقة أن حاكم الكويت المرحوم الشيخ أحمد الجابر وضع شروطاً قوية لضمان نجاح الامتياز الذي منحه للسيد حامد بيك النقيب عام 1925 لتسيير السيارات بين الكويت والبصرة، وقلنا إننا سنتحدث في الحلقة القادمة (أي حلقة اليوم) عن كون هذا الامتياز الفريد من نوعه هو أول مشروع (BOT) في الكويت. ولكي نشرح ذلك، نقول إن البنود الخامس والسادس والسابع من وثيقة الامتياز التي نحن بصددها تحدد بوضوح هذا الأمر، إذ نصت هذه البنود على ما يلي:

"البند (5) لا يجوز إعطاء أي رخصة إلى أي فرد أو أي شركة كانت أن تستعمل لنقل الركاب والبضائع السيارات داخل حدود مملكة الكويت في مدة الامتياز، وإذا أحد أراد أن ينقل ركاب أو بضائع بين مملكة الكويت والعراق سواء استعمل طرق السيد حامد أو معابره وممراته التي أنشأها أو لم يستعملها فالسيد حامد له الحق أن يمنعه بمساعدة حضرة الشيخ.

البند (6) للسيد حامد أن يرخص مرور السيارات الخصوصية من طرقه ومعابره التي أصلحهم بشرط أن تدفع أجرة المرور عشر روبيات لكل دفعة تمر بها السيارة.

البند (7) يسوغ للسيد حامد أن يسلم أو ينقل حقوق وتسهيلات وخصائص الامتياز الممنوح له بهذه المقاولة كلا أو بعضا الى من يشاء من الأفراد أو الشركات مقابل أي عوض يوافق عليه وأن الحقوق والمصالح الناتجة لحضرة الشيخ تحت هذه المقاولة لا يعتريها أدنى خلل".

لقد نص البند الخامس على أن هذا الامتياز حصري، ولا يجوز لشيخ الكويت منح امتياز آخر لفرد أو لشركة مماثل لهذا الامتياز مدة سريانه، كما أوضحت أن من حق السيد حامد استخدام القوة، بمساعدة حاكم الكويت، لمنع نقل الركاب والبضائع سواء استخدمت طرقه ومعابره أو لم تستخدم، مما يعني أنه الوحيد المرخص له في نقل الركاب والبضائع بين الكويت والعراق. أما البند السادس فإنه يعطي كامل الحق للسيد حامد في تحصيل رسوم من السيارات الخصوصية التي تمر عبر طرقاته وممراته التي يستصلحها بين الكويت والعراق، وحددت مبلغا قدره عشر روبيات للمرور في كل مرة تستخدم فيها هذه الطرقات. وفي البند السابع يعطي شيخ الكويت حقاً إضافيا للسيد حامد، وهو أن يكون له الحق في بيع جزء أو كل الامتياز لطرف آخر بمقابل مادي ودون أن تتغير أو تتأثر الحقوق المنصوص عليها في الوثيقة سواء حقوق المشتري الجديد أو حقوق الشيخ والمساهمين في المشروع.

في الحلقة المقبلة سنختم حديثنا عن امتياز السيارات أو امتياز السيد حامد النقيب بالتعرض لتفاصيل الأسهم وحقوق المساهمين.

back to top