ما جابت ولد

نشر في 27-08-2011
آخر تحديث 27-08-2011 | 22:01
 أحمد العويد يبدو أننا في مجتمعنا العربي والخليجي وخصوصا الكويتي, نفرح بأي إنجاز ونقف عنده, فها نحن فرحنا بأن الكويت عروس الخليج في طفرتها التنموية أواخر السبعينيات, وتوقفنا عند ذلك الحد, وها هي العروس تشيخ, ولم يظهر بين أبنائها ابناً باراً بها.

فها هي تتساقط أسنانها واحداً تلو الآخر, ولا تُؤخذ إلى طبيب مختص, ولكن يكتفي أبناؤها بعرضها على «الحكيم» وإن جادوا, عرضوها على طبيب عام, يشخصها حسب ما يراه وما تعلمه, ولكن لا جدوى، فهي بحاجة إلى طبيب أسنان شاب ممن على اطلاع دائم بتطور الطب, وخاصة الأسنان, فهي تعاني داء السكر والضغط, ويصعب في هذه الحالة معالجتها خوفا من تدهور حالتها الصحية, وهي آيلة إلى ذلك السقوط.

أُوحي إليّ هذا المشهد, عندما قرأت كتاب الدكتور خليفة الوقيان, «الثقافة في الكويت» عندما أنشئت مدرسة المباركية 1911م, وكيف أنها آنست أهل الكويت آنذاك دون سواها, واكتفوا بها ولم يبادروا لإنشاء مدرسة أخرى, وعندما عرض الشيخ عبدالعزيز الرشيد صاحب فكرة مدرسة «الأحمدية» اقتراحه بإنشائها, في اجتماع عقده مع مجموعة من المثقفين, في ديوان السيد خلف النقيب.

ناقش المجتمعون موضوع تعثر التعليم, والمدرسة المباركية, وخاصة معارضة علماء الدين تعليم اللغة الإنكليزية والعلوم الحديثة «الانغلاق», معللاً اقتراحه بقوله: «ليش إحنا نختلف كل يوم مع جماعتنا, وليش إحنا ما نؤسس مدرسة ثانية».  ويشرح الشيخ يوسف بن عيسى, الأسباب المُحرضة لإنشاء مدرسة الأحمدية 1921م, بقوله: «لما ولي الحكم المرحوم الشيخ أحمد الجابر, طلب مني إصلاح المدرسة المباركية, وكان في ذاك الوقت يدرس فيها تجويد القرآن, ومبادئ القراءة والكتابة, والحساب والفقه», ثم يقول «فوافقته على ما أراد بشرط ألا يتدخل أعضاء المدرسة في منهج التعليم, لأني تحملت معهم المشاق حين كنت ناظراً عليها. فقال لي: تذاكر معهم بالذي تريد, فعرضت عليهم إدخال العلوم العصرية واللغة الإنكليزية فلم يوافقوا, فكرهت إعادة الشقاق بيني وبينهم, ولهذا أعرضت عن المباركية, وتذاكرت مع بعض وجهاء الجماعة, في محل السيد خلف النقيب, فأشار المرحوم عبدالعزيز الرشيد بأن ندع المباركية على ما هي عليه, ونشرع في تأسيس مدرسة على ما نريد, فاستحسن الحاضرون ما أشار به».

ونحن كذلك مشكلتنا تكمن في الانغلاق, والاكتفاء بالحرس القديم وعدم تجديد الدماء, الشيخ عبدالعزيز الرشيد وجد حلاً بإنشاء مدرسة أخرى, ولكن نحن ماذا نفعل؟!

مخرج:

العقلاء يكيفون أنفسهم مع العالم، أما غير العقلاء فيحاولون تكييف العالم مع أنفسهم، وإن التقدم برمته، بناء يعتمد على غير العقلاء.

«جورج برنارد».

back to top