صورة لها تاريخ: الشيخ مبارك كلف العسعوسي والسليمان وبن خلف إحضار مركب سعيّد من بومبي عام 1913م

نشر في 28-10-2011
آخر تحديث 28-10-2011 | 00:01
النواخذة ورجال البحر الذين حفظت أسماؤهم في التاريخ كثيرون، ويعود الفضل، بعد الله تعالى، إلى العم المؤرخ سيف مرزوق الشملان بشكل خاص، والدكتور الفاضل يعقوب يوسف الحجي، وكذلك إلى مؤرخين آخرين مثل الزميل منصور الهاجري، والزميل طلال الرميضي، والزميل سعود الديحاني، حيث قام هؤلاء المجتهدون بتوثيق أسماء العديد من النواخذة ورجال البحر، وكتبوا عن سيرهم الذاتية بما توفر من معلومات ووثائق.

في حلقة اليوم، ننشر وثيقة جديدة تشير إلى اسم نوخذة قديم لم يرد له ذكر كثير في الكتب والصحف، رغم أنه أحد النواخذة المعتمدين من قبل حاكم الكويت السابق الشيخ مبارك الصباح. الوثيقة الجديدة وقع عليها الشيخ مبارك بتاريخ 20 شعبان عام 1331هـ (الموافق عام 1913)، ووجهها إلى المعتمد البريطاني في الكويت يوضح له فيها أنه كلف النوخذة خالد عبدالعزيز العسعوسي، الذي وصفه بأنه نوخذة قدير، بالذهاب إلى مدينة بومبي في الهند لإحضار مركب جديد للشيخ مبارك اسمه «سعيّد»، ومعه اثنان من رجال البحر الخبراء هما عبدالله بن حمود السليمان، وسلطان بن محمد بن خلف. والنوخذة خالد العسعوسي قاد البغلة «المرداوية» التي قادها نواخذة آخرون من أسرة العسعوسي أيضا، ثم تسلم قيادة البوم «حولي»، وتتلمذ على يديه نوخذة المهلب المشهور حسين عبدالرحمن العسعوسي.

عرف عنه مهارته الفائقة في الطرق البحرية المؤدية إلى موانئ الهند الرئيسية وبعض الموانئ الإفريقية. قال عنه الدكتور يعقوب الحجي إنه «رجل طويل حسن الهيئة، واثق بنفسه، ملاح وقبطان مشهود له بالكفاءة في قيادة السفن الشراعية». أما النوخذة سلطان بن محمد بن خلف، فإنه من مواليد الحي الشرقي بمدينة الكويت القديمة في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر تقريباً، وتوفي في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وله من الذرية محمد، وأحمد، وإبراهيم، ومريم، وشيخة. وقد اشتغل نوخذة على مركب «سعيّد» للشيخ مبارك الصباح فترة من الزمن، ثم اشترى لنفسه شوعي وأخذ يعمل عليه ومعه ابناه أحمد وإبراهيم، وأشخاص آخرون.

وبالنسبة لعبدالله بن حمود السليمان فليس لدي معلومات عنه وأتمنى ممن لديه معلومات أن يزودني بها حتى أتمكن من توثيقها في مناسبات قادمة. وإليكم نص الرسالة:

«من مبارك الصباح حاكم الكويت الى عالي الجاه المحب قبطان شكسبير بولتكل ايجنت الدولة البهية القيصرية الانجليزية دام بقاه،،،

غب السؤال عن عزيز خاطركم هو ان حامل كتاب الوداد خالد العسعوسي مثلما بلغنا حضرتكم بالامس قبطان صاحب اقتدار ودلالة، قصدنا بهذا الميل يتوجه الى بومبي لاجل يجيب مركبنا سعيد ومعه عبدالله بن حمود السليمان وسلطان بن محمد خلف معالمة وسكونية. نأمل من حضرتكم تصحبون القبطان المذكور وربعه بكتاب متضمن بيان اقتدارهم، وبذلك نكون ممنونين.

هذا ما لزم ودمتم محروسين،،،،

20 شعبان 1331هــ

ختم الشيخ مبارك الصباح

back to top