صورة لها تاريخ: ذكريات من تاريخ مدرسة العديلية المشتركة للبنين

نشر في 11-11-2011
آخر تحديث 11-11-2011 | 00:01
بمناسبة انهماكي في عمل طبعة جديدة لكتاب منطقة العديلية الذي صدرت طبعته الأولى عام 2004، أحببت في حلقة اليوم أن أتحدث عن مدرسة العديلية المشتركة للبنين التي افتتحت في عام 1966. في تلك الأيام كانت وزارة التربية تدمج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مدرسة واحدة يديرها ناظر واحد، ويطلق عليها اسم مدرسة مشتركة، كمدرسة العديلية المشتركة للبنين. وقد كان أول ناظر لها هو الأستاذ أسعد الجباصيني (فلسطيني الجنسية)، وأعقبه الأستاذ دخيل مرشاد العسعوسي، ثم الأستاذ فوزي الأسدي (فلسطيني)، ثم الأستاذ محمد جاسم حسين الذي ظل ناظراً للمدرسة بعد انفصال المرحلة الابتدائية عن المتوسطة حتى سنة الغزو العراقي 1990.

وقد عرف الأستاذ دخيل العسعوسي بحزمه الشديد مع الطلبة والمدرسين على حد سواء، وكان الطلبة والمدرسون يخافونه جداً، أما الأستاذ محمد جاسم حسين فقد كان أستاذاً محبوباً من طلبته، يحب النظام، ويشجع المتفوقين، ويرفض الكسل، والإهمال، والتراخي. ومازلت أحتفظ بعلاقة وثيقة به وبمدرسين آخرين من تلك المدرسة كالأستاذ فهد الحميضان، والأستاذ علي الحلبي، والأستاذ محمود عبدالله، وغيرهم. وقد قمت، وأخي العزيز صلاح الموسى السيف، بتنظيم حفل أسميناه "حفل الوفاء" في شهر فبراير الماضي دعونا فيه أكثر من خمسين مدرساً من المدرسين القدماء في "العديلية" وأكثر من 300 طالب في صالة الميلم بالعديلية، وكان حفلاً جميلاً برعاية العم راشد عبدالعزيز الراشد وتخللته الكلمات، والقصائد، ومعرض للصور القديمة في مدارس العديلية. ومن بين الصور النادرة والجميلة، صورة ننشرها لكم اليوم تضم معظم المدرسين في مدرسة العديلية المشتركة للبنين في عام 1968 وهي من ألبوم الأستاذ محمد جاسم حسين، يبدو فيها الأساتذة التالية أسماؤهم:

الصف الأول جلوساً من اليمين:

.........، ...........، إبراهيم أبواللوز، صالح الحرز، محمود القطان، يوسف يعقوب، عباس العوض، عبدالحي الفرا، سالم العويشير، موجه في التربية، دخيل العسعوسي، محمد شفيق، محمد حسين جودة، فهد الحميضان، جميل الكردي، مصطفى جابر، سعود الشايع، فتحي الإمام.

الصف الثاني: رشيد العقاد، أحمد عريقات، حسن فريد، جاسم السبيعي، مصطفى كمال صادق،........، حسين المنصور، رشيد عبدالإله القناعي، ..........، عبدالله البدر القناعي، علي عبدالله الحلبي، خليل العوضي، عبدالصاحب (عراقي)، نظار عبدالجبار، ضاري الطاحوس، صالح الشايجي، عبدالمحسن الحسيني.

الصف الثالث: حمد سعود الجويعد، عبدالله المشعل، محمود ياسين، جودة زملط، أحمد مطر، محمد جاسم حسين، ............، أحمد الرشدان، ماجد سلطان، علي الماضي، جاسم الليفان، .........، عبدالله صالح، عمر المعيلي، حسين (سكرتير)، جاسم عاشور، أحمد الجراح، وليد الزبن.

الصف الرابع: إبراهيم الرفاعي، عبدالرضا هزاع، فلاح محمد سعيد، الشيخ مالك مبارك الصباح، علي خالد، خالد عبداللطيف رمضان، علي حسن السعيد.

وفي ختام هذه الحلقة أود أن أشير إلى أنني سأنشر بدءاً من الأسبوع المقبل وثائق تتعلق بتاريخ آبار المياه (القلبان) في الكويت، فمن لديه وثيقة تتعلق بهذا الموضوع فإنه يسعدني أن أحصل على نسخة منها لنشرها والتعليق عليها.

back to top