سوق الحريم

نشر في 20-08-2010 | 00:00
آخر تحديث 20-08-2010 | 00:00
الماضي الجميل كان بسيطاً في كل شيء، وكمثال على هذه البساطة أدوات تجميل الأمهات والجدات في السابق، فلم تتعرف نساء الماضي على صرعة وأدوات الاصباغ الخداعية من الماركات التي تنتشر في الوقت الحاضر، في الماضي كانت أدوات التجميل بسيطة وغير مكلفة، وطبيعية غير ضارة للبشرة مثل «الحنة» و»الرشوش» و»ماء الورد» و»نبات السدر» وغيرها، والصورة التي أمامنا تمثل ما استطعت تجميعه من روائح ومواد وأدوات كانت تستخدم في كويت الأمس، والجميل في الموضوع أن بعضها مازال يستخدم حتى وقتنا الحاضر، ولعل ذلك عودة إلى التشبث بالتراث، أما تشكيلة المواد فهي:

1 - دهن الورد: كان يجلب من الهند، وله رائحة نفاذة قوية برائحة الورد المستخلص من عصارة رحيق الورد، ويضاف اليه مادة دهنية بغرض الابطاء من سرعة تبخر المحلول العطري.

2 - ماء الورد: من عصارة رحيق الورد نفسه مع تخفيفه بالماء بنسبة تصل إلى 50 في المئة وأكثر، ويباع في اوعية زجاجية، ويستخدم ماء الورد لمسحه على الايدي والوجه ورش الملابس وكذلك فراش النوم.

3 - دهن العنبر: نوع من الروائح الطيبة التي تستخرج من بطن الحوت، ولونه ابيض وله رائحة نفاذة.

4- الكحل: مسحوق اسود ناعم يجلب من جنوب الجزيرة العربية وبلدان شرق آسيا، ويوضع المسحوق الاسود حول اهداب وجفون ورموش العين لتجميلها واضفاء اللون الاسود عليها، وتعرف الاداة التي يوضع بها الكحل «بالمكحلة».

5 - دهن العود: كان يجلب في الماضي من الهند، وله رائحة طيبة تستخرج من البخور وتتفاوت قوة رائحة «دهن العود» من نوع لآخر، فالاكثر تركيزا ونقاوة كان غالي الثمن ويباع بوحدة القياس في الأوعية الزجاجية التي تعرف (بالتولة).

6 - البخور: يستخلص من جذور بعض الأشجار التي تزرع في بعض دول آسيا مثل الهند واندونيسيا وكمبوديا، الا ان البخور الهندي يعتبر من افضل انواع البخور من دون منازع وتتباين رائحة، كل نوع حسب المصدر، فالبخور الجيد يستمر في إنفاذ الرائحة الطيبة عند احتراقه حتى النهاية، أما غير الجيد فعند اشتعاله فقط وتتراوح اسعار البخور حسب نسبة تشبع وكثافة مادة البخور فالانواع الممتازة تعرف من نوعها وثقل وزنها ولزوجة المادة عند الاحتراق ويباع بوحدة الوزن التي تعرف (بالتولة) وتعادل 11 غراما يكثر الطلب على البخور في ليالي شهر رمضان والاعياد والمناسبات وحفلات الزواج.

7 - الوسمة: نوع من الاصباغ للشعر تجلب من الهند ففي مرحلة بداية الخمسينات ظهر نوع في الاسواق تهاتف النساء والرجال لشرائه وعرف بصبغة «ابو تلفون» كما يشاهد في الصور المنشورة.

8 - الحنة: تؤخذ من اوراق شجر الحنة فتقطف اوراق الشجرة الخضراء وتجفف ثم تطحن وتنقع بقليل من الماء حتى تصبح على شكل عجينة يلطخ بها الشعر فتضفي عليه احمرارا وبريقا أخاذا بعد غسله لإزالة رواسب ومخلفات الحنة.

الطريف في الموضوع أن نمو شجرة الحنة في الكويت جيد، ولدي منها شجرتان في حديقة منزلي، ولم اكن اعلم انهما شجرتا حنة لولا أن الصديق العزيز د. خليفة الوقيان نبهني اليهما بعد تفحصهما، وأخبرني انهما من النوع الممتاز، ولم اصدق الخبر حتى تم قطف أوراقهما في اليوم التالي لغرض التجربة.

9 - الديرم: ألياف تؤخذ من شجر النارجيل، وتستخدم لدعكها على الشفايف (البراطم) لإضفاء الاحمرار عليها.

10 - السدر: يؤخذ من شجر السدر (الكنار) بعد جفاف الاوراق ويغسل بها الشعر والبدن لنظافته، وتعتبر أوراق شجر السدر مادة طبيعية مطهرة للبدن.

11 - المشموم: تؤخذ أوراق نبات المشموم حال قطفها و(تشك) بالخيط على شكل عقد تلبسه النساء عند النوم فتنبعث منه رائحة جميلة.

في الماضي عندما كانت الأسر الكويتية تنام في فصل الصيف فوق السطح ونظرا إلى تقارب وتلاصق اسطح البيوت القديمة كانت تنبعث منها رائحة المشموم، فالنساء كن يلبس عقد المشموم لازواجهن، والمشكلة أن الشباب (العزوبية) كانوا يشمشمون لمعرفة مصدر انبعاث الرائحة الطيبة من أي سطح تأتي!

● بعض مواد هذه الصفحة مأخوذه من كتاب «سور الديرة» للمؤلف

عادل العبدالمغني

back to top