وثيقة لها تاريخ الشيخ مبارك... والسراي الكهربائي (2)

نشر في 14-01-2011
آخر تحديث 14-01-2011 | 00:00
تتمة لما نشرناه في الحلقة السابقة حول الشيخ مبارك الصباح والسراي الكهربائي (ماكينة الكهرباء)، نقول في هذه الحلقة إننا لا نعرف على وجه اليقين من هم الذين عملوا على تشغيل أول ماكينة كهرباء في الكويت، والتي كان قد أحضرها إلى الكويت الشيخ مبارك. ولكن من خلال بعض الوثائق التي عثرت عليها في أرشيف المكتبة البريطانية في لندن، يمكن الاستدلال على بعض من عمل في صيانة وتشغيل هذه الماكينة.

وثيقتنا اليوم تاريخها 12 شعبان 1331 هـ الموافق 28 أغسطس 1913 م، ونصها كما يلي:

«من جابر ابن حاكم الكويت مبارك الصباح إلى كافة من يراه.

منخصوص محي الدين ابن محمد بك قد استخدم عندنا في شغل السراج الكهربائية، والمذكور شغله طيب ونحن مسرورين من حسن عمله، ولأجل البيان تحرر هذا لئلا يخفى 12 شعبان 1331»

وللأسف الشديد، ليس لدي أي معلومات عن هذا الرجل، ولا عن تاريخه وهل له ذرية في الكويت اليوم أو لا، وما هي جنسيته إن كان مواطنا في دولة أخرى. على كل حال، الوثيقة تفيد بأنه خدم في قصر السيف فترة معينة في صيانة وتشغيل ماكينة الكهرباء، وأن الشيخ مبارك وأبناءه كانوا راضين عن عمله، وأنه ترك العمل نهائياً في عام 1913.

أما الوثيقة الثانية التي نريد نشرها اليوم فإنها كتبت بخط يد شخص اسمه عبداللطيف بن حاجي بهاء الدين جوركهي تفيد بأنه اتفق مع الشيخ مبارك الصباح على السفر إلى بومباي لمدة لا تتجاوز شهراً ونصف والعودة لاستلام وظيفته كمهندس لماكينة الكهرباء. وقد استلم مبلغ 500 روبية مقابل ذلك. وإليكم نص الوثيقة:

«نعم أنا عبداللطيف بن حاجي بهاء الدين جوركهي استرخصت من حضرة الشيخ مبارك الصباح بناء أتوجه بومبي مدة شهر ونصف رواح ومجي وبعد الشهر والنصف احضر بالكويت على وظيفتي جنير سراج الكهربائي، وقد وصلني خمساية روبية على حساب معاشي عن شهر ذو الحجة 1331 إلى ربيع الآخر 1332 ولأجل البيان عطيته على نفسي هذه الورقة عن الاختلاف. 5 ذو الحجة 1331».

ويتضح من هذه الوثيقة أن هناك شخصا ربما كان هنديا واسمه عبداللطيف بهاء الدين جوركهي كان يعمل مهندساً على ماكينة الكهرباء في قصر السيف في ذلك العام 1913 وما قبله، وأنه كان يأخذ إجازة لزيارة أهله في الهند ويقبض راتبه مقدماً عند سفره في إجازة.

back to top