محمد الصباح: تسريبات «ويكيليكس» انتهاك لمبدأ التواصل الدبلوماسي

نشر في 03-12-2010 | 00:09
آخر تحديث 03-12-2010 | 00:09
أكد ترحيب الكويت بتكوين منظومة إقليمية للأمن الخليجي
كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح أنه سيناقش مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ما سربه موقع ويكيليكس من وثائق ومعلومات خاصة باللقاءات الدبلوماسية مع المسؤولين الأميركيين.

وأكد الشيخ محمد قبيل مغادرته إلى المنامة لحضور منتدى الحوار أهمية أن تتعامل الولايات المتحدة "بجدية" مع موضوع تسريبات وثائق "ويكليكس" لاسيما وأنه "يحمل الكثير من القلق".

وقال: "رأينا ردة فعل الوزيرة كلينتون وكيف جرمت هذا العمل وكيف أن الولايات المتحدة الأميركية ستلاحق جزائياً وجنائياً هذا الفعل لاسيما وأنه يعد انتهاكاً خطيراً لمبدأ أساسي وهو التواصل الدبلوماسي والمشاروات بين الدول".

وأضاف: "لذلك فإن هذا الأمر يحمل الكثير من القلق لأنه سيكون هناك تردد في المشاركة في المعلومات المهمة خصوصاً في مواضيع تتعلق بمكافحة الإرهاب وغيرها، وأتمنى أن يتم التعامل مع هذا الأمر بجدية".

وعما سبق أن أعلنه وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي من أنه سيطرح في منتدى المنامة إقامة منظومة للدفاع الأمني بين إيران ودول الخليج، علّق بالقول: "لا نعلم ما سيطرحه وزير الخارجية الإيراني، ولكن الكويت دعت دائماً إلى المنظومة الإقليمية للأمن الخليجي، لأن ذلك جزء من قرار مجلس الأمن الذي صدر عام 1987 بوقف الحرب العراقية-الإيرانية"، معرباً عن ترحيبه بأن "تكون هناك مشاركة في الهموم الأمنية، ولذا يجب على كل منا أن يطمئن الآخر بشأن نواياه".

وذكر الشيخ محمد أن "المنتدى الإقليمي الذي تستضيفه البحرين سيشتمل على نقاش وحوار بين مسؤولين في مجلس التعاون والدول الإقليمية وشخصيات عالمية مثل وزيرة الخارجية الأميركية، وغيرها من أجل طرح مرئيات المجلس بشأن كيفية دعم الأمن الإقليمي"، مبيناً أن الكويت "ستقدم ورقة عن المناخ العالمي الجديد وكيفية قراءة الأوضاع الأمنية في ظل العولمة".

back to top