أمير قطر يعرض مقترحات نجاد للتعاون الإقليمي على العاهل السعودي

نشر في 07-09-2010 | 00:05
آخر تحديث 07-09-2010 | 00:05
مبارك قلق من «مخاطر جديدة» تهدِّد استقرار الخليج
بعد ساعات على لقائه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في الدوحة، زار أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس المملكة العربية السعودية، إذ التقى العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وعرض عليه مقترحات إيرانية للتعاون الإقليمي مع دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب ما صرح مصدر دبلوماسي عربي في الرياض.

وكان الشيخ حمد أكد في مؤتمر صحافي مع نجاد أمس الأول أن الأخير "حريص" على أن يكون الخليج "في أمان وبعيداً عن المشاكل"، وشدد على أن "العلاقات بين البلدين أثبتت صلابتها على مر الأيام".

وعبّر الرئيس المصري حسني مبارك خلال كلمة له بمناسبة ليلة القدر مساء أمس الأول عن قلقه من "مخاطر جديدة" تهدد الاستقرار في منطقة الخليج.

وكانت مصر ألغت هذا الأسبوع زيارة مقررة لوزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، رداً على التعليقات الإيرانية بشأن مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتوترت العلاقات أيضاً بين طهران والسلطة الوطنية الفلسطينية بعد أن صرح نجاد بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لا يمثل الشعب الفلسطيني"، وردت السلطة على هذه التصريحات بالقول إن "من زور الانتخابات وقمع الشعب الإيراني لا يحق له إعطاء الدروس للآخرين".

في غضون ذلك، أجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس زيارة لدمشق، إذ التقى الرئيس السوري بشار الأسد، وكان بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أعلن في وقت سابق أن عبدالله الثاني سيبحث مع الأسد "الأوضاع الراهنة في المنطقة خصوصاً جهود تحقيق السلام فيها".

(الرياض، دمشق، عمان - أ ف ب، أ ب، رويترز، كونا، د ب أ، يو بي آي)

back to top