«التربية»: ندرس دعم 980 طالباً من ذوي الإعاقة «البدون» في الصندوق الخيري

نشر في 07-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-12-2010 | 00:01
الغيص: افتتاح مدرسة ألمانية في الكويت خلال أشهر
أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص التنسيق القائم بين وزارتي التربية والمالية بشأن إيداع المبالغ المستحقة للصندوق الخيري لدعم الطلبة المحتاجين، كاشفاً عن وجود دراسة تخص دعم الطلاب المعاقين من "البدون" من خلال مساهمات الصندوق.

أعلن الوكيل المساعد للتعليم الخاص في وزارة التربية فهد الغيص إعداد دراسة بشأن مقترح لدعم الصندوق الخيري لتعليم الطلبة المحتاجين للطلبة ذوي الإعاقة من فئة غير محددي الجنسية في المدارس العربية، لافتا إلى أن الدراسة سترفع الى وزيرة التربية قريبا، مبيناً في نفس الوقت أن عدد هؤلاء الطلبة القابلين للتعليم يتجاوز 980 طالباً وطالبة.

وأشار الغيص في تصريح للصحافيين صباح أمس خلال رعايته فعاليات الموسم الثقافي الذي تنظمه شركة المعرفة النموذجية للخدمات التعليمية على مسرح مدرسة كامبردج تحت شعار "التعليم المتميز حق للجميع" بمناسبة اليوم العالمي للمعاق، إلى أن الإحصائية بأعداد الطلبة مبدئية، وأعدت في العام الدراسي 2008-2009، مستبعداً أن تشمل ميزانية الـ6 ملايين دينار الخاصة بالصندوق هؤلاء الطلبة خلال العام الدراسي الحالي.

الصندوق الخيري

وعن الصندوق الخيري، قال الغيص إن التنسيق قائم بين وزارتي التربية والمالية لإيداع مبلغ 6 ملايين دينار والذي أقره مجلس الوزراء كميزانية للصندوق الخيري، وعلى ضوئه يتم صرف المبالغ المستحقة السابقة، وهي مليون وستمئة ألف دينار تقريبا، وكذلك المبلغ المستحق للعام الدراسي الجديد، ومن ثم يتم النظر في البرنامج للخطة الزمنية التي وضعت لاستيعاب الطلبة الوافدين، مؤكداً قبول الصندوق لجميع الطلبة من فئة غير محددي الجنسية.

وأعرب عن أمله أن يشهد العام الدراسي المقبل وفرة مالية أكبر لتغطية الالتزامات المادية السابقة، ومجالا أوسع لتغطية نفقات جميع الطلبة المحتاجين من مختلف الجنسيات، مبيناً أن اللجنة الإشرافية الخاصة بالصندوق تجتمع أسبوعيا للتوصل الى صيغة نهائية حول كيفية العمل لخدمة أكبر شريحة يشملها الصندوق. وتحدث الغيص كذلك عن مبادرة مبرة خير الكويت التي وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة التربية، قائلا: نعقد اجتماعات مع المبرة لوضع آلية متكاملة بهدف دعم عدد من الطلبة ذوي الإعاقة.

تقييم المدارس

وتطرق في تصريحه إلى الحديث عن مشروع تقييم المدارس الأهلية الذي تعكف إدارة التعليم الخاص على إنجازه، موضحا أن اللجنة الاستشارية المشكلة تعمل على تحديد الشركة التي ستتولى عملية تقييم هذه المدارس، موضحاً أنه بمجرد إقرار اعتماد الشركة المخصصة للمشروع سيتم بدء عملية التقييم في شهر يناير، وإلا سيتم تأجيل المشروع إلى شهر سبتمبر المقبل.  

وعن افتتاح المدرسة الألمانية، لفت الغيص الى احتمال افتتاحها خلال العام الدراسي 2011-2012، موضحا أن هناك متابعة مستمرة بين إدارة التعليم الخاص والسفارة الألمانية والقائمين على الدراسة.  

ورداً على سؤال يتعلق بصرف مكافآت انفلونزا الخنازير لأصحاب المدارس الخاصة التي تضررت عقب تأجيل العام الدراسي 2009-2010 لمرحلة الرياض شهرين لحماية الطلبة من المرض، قال إن هناك 34 طلبا، تتم دراسة كل ملف على حدة، فلكل ملف ظروفه الخاصة، موضحا أن إدارة التعليم الخاص أرسلت 3 نشرات الى المدارس وآخر كتاب تم إرساله في شهر سبتمبر الماضي، وقال "إنه خلال الاجتماع الأخير للتعليم الخاص تم إرسال كتاب لأصحاب المدارس التي تقدمت بطلب التعويض، وتم الطلب منهم بعض المتطلبات لتزويد التعليم الخاص بها، تمهيدا لحساب قيمة التعويض الذي يستحقونه".

back to top