حوارات النهضة الثانية لإبراهيم العريس... شخصيّات بين الأحلام والخيبات

نشر في 18-03-2011 | 00:00
آخر تحديث 18-03-2011 | 00:00
صدر حديثاً عن «منتدى المعارف» كتاب «حوارات النهضة الثانية»، ويتضمّن حوارات عدة أجراها المفكر اللبناني ابراهيم العريس في بيروت والقاهرة ودمشق وباريس والرباط وغيرها، في نهاية القرن الماضي وبدايات القرن الراهن مع عدد من أبرز المفكرين العرب.

نوَّع العريس المسائل التي يعالجها بحسب تنوّع اختصاص المفكرين الذين حاورهم، فقد طرح عليهم معضلات تواجه المجتمع العربي، والفكر العربي خصوصاً مع نهاية القرن الفائت وآفاق احتمالات القرن التالي.

شملت الأسئلة المطروحة قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية وتراثية، وكانت الغاية منها، ليس الوصول إلى إجابات أو إلى حلول للمشاكل التي تجابه الإنسان العربي عموماً، والمفكر العربي خصوصاً، بل رسم صورة للطريقة التي يفكر بها العقل العربي في الوقت الحاضر، والطريقة التي تُطرح بها على هذا العقل جملة الإشكاليات والمعضلات المتعلقة بمسائل مثل العولمة والتنمية وسيطرة عصر الصورة ومفهوم الدولة والديمقراطية والأصولية وصراع الأجيال، ومصير أفكار مثل التقدم والأيديولوجيا والإرهاب وما إلى ذلك.

وراح المؤلف يستشف وضعية الفكر العربي الراهنة، عند نهاية قرن كان المفكرون العرب في بداياته يحلمون بأن يكون قرناً عربياً، وراحوا عند نهايته يعلنون خيبتهم، ويرسمون المحصلة. والمحصلة قد لا تكون سلبية بالنسبة إلى كثيرين، وربما وجدها البعض إيجابية إلى حد ما، باعتبار أن ما هو كائن كان لا يمكن أن يكون ما هو أفضل منه في ضوء مقدمات لم تكن في الأصل مشجّعة.

المفكّر العربي

رأى العريس أن المثقّف، والمفكّر خصوصاً، أُخذ على حين غرة، ووجد نفسه في كماشة بين سلطات ينظر إليها باستخفاف ويدرك افتقارها ولو إلى الحد الأدنى للمشروعية وغيابها عن أية ممارسات ديمقراطية حقيقية، وبين معارضات جديدة وصلت، بعد كل شيء، إلى إفلاس يدفعها إما إلى الانتحار أو إلى نحر المجتمع لعجزها عن نحر السلطة، وإما إلى الإثنين. ومن هنا هذا التخبّط الملحوظ في ممارسات المثقفين وكتاباتهم، تخبط يجعل الكثرة منهم تؤثر الصمت. وإذا ما تركته لشيء من الكلام، تتخذ لنفسها ألف حيطة وحيطة، ما يعيدنا ثانيةً، وعلى رغم مأزق السلطات التي تحاول أن تشرك المفكرين معها في تحمل المسؤولية العامة، إلى وضعية يستنكف فيها الفكر عن أداء دوره.

كذلك، لفت الكاتب إلى أننا على مشارف القرن الجديد، في وقت تسيطر فيه على العالم كله حضارة «الميديا» ويتوحد العالم أمام سلطان التلفزة وهيمنة الإنترنت وملحقاته، ويكاد العالم يكون فيه أحادي البعد، ويرمى فيه التاريخ كله في متاحف العتائق. في وقت مثل هذا، ربما كنا بحاجة إلى أن نصيغ أسئلتنا ونعيد النظر في كثير من مسلماتنا القديمة، أكثر مما نحن بحاجة إلى أن نطلق شعارات جديدة ونتسرّع في أحكامنا. وما موقف الفكر العربي عموماً من قضايا مثل «العولمة» و{نهاية التاريخ» و{وسائل الإعلام» واستخفافه الشديد بها، أو في أحسن الأحوال محاولته التعامل معها انطلاقاً من أفكار جاهزة مسبقة تعود إلى الستينات والسبعينات، وما محاولات الفكر العربي العثور على كامل مرجعياته حيناً في التراث وحيناً في تراث عصر النهضة، سوى إشارتين إلى الأسلوب الذي ما زلنا نتعامل به مع مسائل جديدة مطروحة على الفكر العربي.

ومن القضايا التي يعالجها المؤلف في كتابه «مسألة التربية والتراجع الذي تعرفه القيم في مجتمعاتنا»، وهي مسألة تشمل صراع الأجيال والأمية عموماً وأمية المثقفين، وصولاً إلى سؤال أساسي هو، من يصيغ اليوم ثقافة الإنسان العربي؟

كذلك، طرح العريس مسألة التلفزيون والكتاب والمدرسة والإنترنت، متسائلاً حول التفاعل في ما بينها، ودور الصحافة والكلام المطبوع عموماً، وحول هذه الفورة التلفزيونية التي تتخذ، مع الفضائيات، طابعاً عربياً شاملاً، هل هي طريق إلى وحدة عربية ما، وحدة في الذهنيات العربية على الأقل، وماذا عن الإنترنت والحريات التي يعدنا بها؟

ناقش العريس أيضاً صنوف «الوحدة العربية» نفسها، هل ما زالت لها ديناميتها السابقة، وهل ما زالت تشغل حيزاً في الفكر العربي؟ وهل ما زالت لمصطلحاتها قيمة، في وقت تتوحد فيه سوق الاستهلاك العربية، وتحديداً بمساعدة التلفزة والكثير من وسائل الإعلام الأخرى؟

وتساءل العريس عن المضمون العام للعصرنة العربية، خصوصاً تلك الآتية عن طريق التلفزيون والإنترنت: هل لهذا علاقة بمفهوم «قديم» مثل مفهوم التقدم؟ أي بكلمات أخرى: أين صار مشروع التقدم نفسه؟ هل انتهى إلى المتحف مع سقوط الأيديولوجيات، والإيمان الأعمى والمتسرع بمفهوم هجين مثل مفهوم نهاية التاريخ؟

ومن «نهاية التاريخ» إلى «العولمة» خطوة في السؤال لا بد من قطعها، خصوصاً أن هاتين الكلمتين شكلتا ولا تزال ثانيتهما تشكل، حيزاً في انشغال المثقف العربي، وفهمتا غالباً بشكل خطأ. واستدل العريس على ذلك من غالبية المداخلات التي قدمت في مؤتمر عن «العرب والعولمة» عقد قبل سنوات في بيروت ندر فيه أن بُحثت المسألة بشكل جدي، ووزن بين «العولمة» و{الإمبريالية» القديمة، واعتبر الأمر كله أشبه بمؤامرة أميركية للسيطرة على العالم، تذكر بإيماننا «العميق القديم» بصواب «بروتوكولات حكماء صهيون».

إلى ذلك، تحدث العريس مع من يحاورهم عن مسألة العلاقة بالآخر، هذه المسألة التي تبدو بالنسبة إلينا شائكة إلى حد مرعب. فالعرب الذين لا يكفون عن الشكوى من التعامل العنصري الأوروبي ضدهم وضد أبنائهم في الخارج، هل توقفوا ليتساءلوا عن نظرتهم إلى الآخر، سواءً أكان غريباً أجنبياً، آسيوياً، أو إفريقياً أو غير ذلك، أو كان داخلياً (المرأة، الشباب، الطبقات المسوقة، حاملو الجنسيات الأخرى التي تقودهم أقدارهم إلى العمل في بلدان عربية غير بلدانهم، وما إلى ذلك)؟ هل ثمة بحوث عربية جدية، تحمل إحصائيات واضحة وشهادات دالة، تبحث في هذا الأمر؟

وإحدى أبرز القضايا التي تناولها العريس، قضية المرأة العربية والمسلمة، وتساءل: أي مصير رسم لها؟ وهل بإمكانها بعد عشرات السنين من موت قاسم أمين وهدى شعراوي، أن تزعم أن بإمكانها أن ترسم مصيرها بنفسها؟ وهنا أشار العريس «بحزن» إلى أن جزءاً كبيراً من الصراع الذي يدور في العالم العربي، والإسلامي، منذ عقود، على الأقل، إنما يدور حول قضية المرأة، بين أطراف تريد أن تعيدها إلى البيت وإلى الحجاب وإلى السجون الأخرى كافة، وأطراف عاجزة عن العثور على رد ترد به على ذلك الطرح. وسأل الكاتب أيضاً عن أي مجتمع هو ذاك الذي نوعد به وقد خلا من إمكان تحريك طاقة النساء، تلك الطاقة التي أثبتت غالباً، ليس فحسب أساسيتها بالنسبة إلى المجتمع بل أيضاً كونها الأكثر قدرة على أن تكون فاعلة فيه؟

وأشار العريس إلى النخبة المثقفة ذاتها وتواجدها في المكانة نفسها في حركية المجتمع، التي كانت لها على مدى قرن، منذ رفاعة رافع الطهطاوي إلى عبد الله العروي ومحمد عابد الجابري مروراً بأمين الريحاني وطه حسين وأحمد لطفي السيد وغيرهم؟ وهل لا يزال بإمكاننا أن نحلم بنهضة جديدة؟ لا يطرح العريس هذا السؤال لرسم وضعية المثقف، لكن من اللافت أن معظم المفكرين العرب قد تحولوا إلى أساتذة أكاديميين، وإلى كتاب يدورون في حلقات مفرغة، من يبرز منهم، إنما يبرز في الخارج، لأنه في الخارج، أكثر قدرة على أن يكون حراً في التعبير عما يريد.

back to top