الشيخ فؤاد بن بطاح... والنعم!!

نشر في 26-12-2010
آخر تحديث 26-12-2010 | 00:01
 سعد العجمي منظر بعض شيوخ القبائل ومنطقهم وأسلوبهم، ممن أطلوا علينا عبر شاشة إحدى المحطات أخيرا، يذكرني بالممثل ناصر القصبي عندما لعب دور "الشيخ فؤاد" في المسلسل الكوميدي الشهير "طاش ما طاش"! ولأن المسلسلات البدوية في فن الخليج وبلاد الشام تعتمد على اختلاق روايات وقصص، وترديد عبارات بعيدة عن واقع حياة البادية، كما هي حال ما قاله شيوخ القبائل في إطلالتهم الأخيرة، فإنني مازلت أتذكر تلك العبارة المجنونة للقصبي يوم أن كان هو وابن عمه عبدالله السدحان في حضرة أحد شيوخ مضارب البادية، فسأله الشيخ: "منو هذا اللي معك؟"، فأجابه القصبي "هذا عفات ولد عمي على سنة الله ورسوله"!

ولأننا شعب نعشق الحديث عن الماضي دائما، ونجيد لغة التغني بالمجد الغابر، كون حاضرنا ومستقبلنا لا يحملان أي بارقة إنجاز، فلا مانع لدينا من العودة إلى أرشيف الزمن لاستخراج بعض الأوراق لتوظيفها في صراعاتنا السياسية الحالية.

مؤسف أن نكون على مشارف عام 2011 ونحن الباحثون عن دولة الدستور والمؤسسات والقانون، ونأتي لاستخدام أوراق مثل "القبيلة" و"المشيخة" والتوازنات الاجتماعية، من أجل خلق حالة سياسية معينة لتحقيق مكاسب وقتية، وذلك على حساب ترسيخ مفهوم الدولة المدنية التي تذوب فيها كل الفوارق وتنصهر فيها جميع مكونات المجتمع.

أغلب شيوخ القبائل عرضوا نفسهم على قبائلهم– في الفرعيات– وعلى الأمة في الانتخابات، فلم يكونوا خيارا للناخبين، أي أن القبيلة والأمة رفضتهم سياسيا، وهذا دليل واضح وجلي على أن تأثيرهم محدود إن لم يكن معدوما على الصعيد السياسي، أما اجتماعيا فلهم كل التقدير والاحترام.

ما أحزنني في حديث بعض شيوخ القبائل هذه الأيام أمران: الأول هو الإيحاء بشكل مباشر أو غير مباشر بأن أبناء القبائل مجرد باحثين عن وظائف فقط، ومستوى مقبول من المعيشة، وإيجاد موطئ قدم في وزارة ومؤسسات بعينها، والثاني التأكيد في كل شاردة وواردة على أن ولاء القبائل هو للكويت ولحكامها، وكان هذا الأمر محل تشكيك في الأصل.

صدقوني يا إخوان أن ما يردده شيوخ قبائلنا لا يعبر عن وضع هذه الشريحة الاجتماعية الكبيرة، بل إنه يشوه صورتها لدى الآخر، لكنها السياسة- قاتلها الله- تختلط فيها المفاهيم، وتستخدم فيها كل الأدوات حتى تلك التي عفا عليها الزمن، وأصبحت مجرد أطلال يسعى البعض إلى ترميمها وإعادتها إلى واجهة الأحداث من جديد لعل وعسى.

* * *

وليد الجري، ومشاري العنجري، وحمد الجوعان، وعبدالله النفيسي، أين أنتم مما يحدث على الساحة؟ الكويت تستحق منكم الكثير، والناس متعطشة لسماع صوتكم!

* * *

يقول الإمام علي كرم الله وجهه "يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال"، ومنا إلى كل إخواننا الشيعة مع التقدير والاحترام، ولفيصل الدويسان تحديدا نقول: أليس أول من "قاس" هو إبليس عندما خلق الله آدم من طين وهو من نار فرفض السجود له، كم مرة قست أحداثاً بأحداث خلال مقابلتك مع الدكتورة أسيل العوضي؟

* * *

في ظل أجواء الاحتقان السياسي الحالية صرح النائب الهمام سعد زنيفر يوم أمس مطالبا بزيادة علاوة الأبناء... يا ربااااه "على قولة المعلق الإماراتي فارس عوض".

back to top