المزيدي: نهتم بغرس القيم الإنسانية من خلال المناهج

نشر في 15-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 15-11-2010 | 00:01
في ورشة عمل نظمتها مدرسة أروى بنت الحارث عن «دور القيم في التربية»
أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للقيم المجتمعية الخبير التربوي زهير المزيدي ان المؤسسة تهتم بشكل فاعل وكبير بتعريف المعلمين واولياء امورهم بآلية غرس القيم الانسانية من خلال المناهج الدراسية ومدى علاقتها بمادة العلوم.

وقال المزيدي خلال ورشة عمل نظمها قسم العلوم في مدرسة اروى بنت الحارث للبنات تحت عنوان "دور القيم في التربية" صباح امس ان "العمل في المؤسسة لا يتوقف عند حد معين لانه لدى المؤسسة ثلاثة مقررات اجيزت في مجال تعريف القيم من خلال المناهج خاصة ان مناهجنا بدأت تدرس في بريطانيا وفرنسا والبحرين والامارات والتي نسعى من خلالها الى تحويل القيم الى منتجات ملموسة".

واضاف ان "لدى المؤسسة مسابقة دولية اعضاء لجنة التحكيم فيها من اميركا وبريطانيا وباريس والعالم العربي وحدد التنافس فيها على ايضاح العديد من القيم المتمثلة في العطاء والصدق والتعاون والمسؤولية".

ومن جانبه قال الموجه الاول في منطقة حولي التعليمية طارق عبدالله ان وزارة التربية "تولي مشروع القيم في التربية اهتماما كبيرا ولهذا فانها تدعم هذه الملتقيات بهدف تعزيز القيم التي تبين التسامح ونبذ القيم الدخيلة التي تفتك بالمجتمع"، مضيفا ان "جهودنا تهدف الى تعزيز القيم العلمية لدى الطلبة بالاضافة الى الامانة العلمية وتقبل النقد والتأني في الحكم والاخلاق والتفكير العلمي حتى تنعكس هذه القيم على سلوكيات الناشئة".

ومن جانبها قالت معلمة مادة العلوم بدرية بنت سبت ان "فكرة هذه الحلقة النقاشية جاءت من خلال التفكير بالمقارنة في ما بين الحياة الحالية والعصور السابقة خاصة انهم برزوا في كثير من العلوم التي لا تزال تدرس حتى يومنا هذا".  

واضافت ان مشروع توأمة المدارس "نجح في ايجاد الاليات لتأصيل القيم وتبادل الخبرات ولهذا وضع المجتمعون في الحلقة النقاشية التوصيات التي بينت ضرورة تنظيم ورش عمل في المدارس لمناقشة قيمة الامانة وحب الاستطلاع وتقبل النقد والاخلاق العلمية وقيمة اجلال العلماء والتأني في الحكم".

back to top