وثيقة لها تاريخ: الكابتن بوتام لـخالد الحمد: سألت عن المراكب... لكنها مرت قبل وصول كتابكم

نشر في 12-11-2010
آخر تحديث 12-11-2010 | 00:01
في إحدى زياراتي للمكتبة
البريطانية في لندن في عام 2009، عثرت على الكثير من الوثائق التاريخية المرتبطة بالكويت، بدءاً من مخاطبات رسمية للشيخ مبارك الصباح، مروراً بأحداث في عهد الشيخ جابر المبارك، والشيخ سالم المبارك، انتهاءً بالأحداث الكثيرة
في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح.
في الحلقة الماضية عرضنا رسالة نادرة للتاجر خالد عبداللطيف الحمد رحمه الله أُرسِلَت برقياً في شهر مايو عام 1936 إلى المعتمد البريطاني الجديد (آنذاك) في البحرين الكابتن هكنبوتام. وفي هذه الحلقة ننشر رد الكابتن بوتام على رسالة الحمد، وهو كما ورد بالنص العربي كما يلي:

حضرة الأكرم الأمجد حميد الشيم المحب العزيز خالد عبداللطيف الحمد المحترم - الكويت.

بعد السلام وأسنى التحية والاحترام - أشكركم كثيراً على كتابكم الكريم، لقد سعدت جداً لسماعي أخباركم. أأسف لكوني ما رأيتكم في كراجي العام الماضي. لقد سألت عن المراكب التي ذكرتموها، ولكني مع الأسف وجدت أنه صار مرورها قبل وصول كتابكم إليّ. أؤمل أنكم ستخبروني عن مروركم المرة الثانية، لأني أحب جداً مواجهتكم. أؤمل أن أسافر إلى الوطن في شهر نوفمبر بإجازة قدرها خمسة أشهر وما أعرف أين أذهب بعد ذلك. أرجوكم تخبروني إذا عندكم لازم حتى أقوم به. سلامي عليكم وعلى أخيكم علي. عندما تكتبون إلى عدن أرجوكم إبلاغ سلامي إلى أصدقائي هناك. ناصر أحمد العودلي وأحمد محمد العودلي هم معي- هذا وتفضلوا بقبول وافر احتراماتي وتمنياتي الطيبة، ودمتم.

محبكم المخلص

قبطان هكنبوتام

باليوز دولة بريطانيا في البحرين

في 6 جون 1936

الموافق 16 ربيع الأول 1355

ونلاحظ في هذه الرسالة ما يلي:

● أسلوب المخاطبة الرفيع الذي خاطب به هكنبوتام التاجر خالد الحمد فوصفه بـ"الأكرم الأمجد حميد الشيم المحب العزيز..."، وهو ما يدل على المكانة الرفيعة العالية التي يحتفظ بها المرحوم الحمد في قلب المعتمد البريطاني في البحرين.

● ونلاحظ أيضاً حرص المعتمد البريطاني على الرد بالتفاصيل، وبالإشارة إلى ما ذكره المرحوم خالد الحمد في رسالته فيشير إلى أنه وصلت إليه الرسالة متأخرة، وأنه لم يكن بإمكانه البحث عنه في السفن التي ذكرها. كما نجده يشير إلى أسماء أصدقاء من عدن مما يؤكد عمق العلاقة ومتانتها بين الاثنين.

ونلاحظ أيضاً أن الكابتن هكنبوتام كان يحترم التاريخ العربي ولذلك نجده يؤرخ رسالته بالتاريخين الإنكليزي والعربي.

back to top