وثيقة لها تاريخ الشيخ مبارك... والسراي الكهربائي (3)

نشر في 28-01-2011
آخر تحديث 28-01-2011 | 00:00
وثيقة اليوم تاريخها 27 أبريل 1914، وهي استكمال لموضوع الشيخ مبارك... والسراي الكهربائي. يبدو أن المسؤولين عن هذه الماكينة تغيروا حسب الظروف الشخصية لكل منهم، فمنهم من خدم فترة قصيرة لا تتعدى شهوراً ثم غادر، ومنهم من استمر عمله لعدة سنوات ثم قرر العودة إلى بلده. في هذه الوثيقة التي ختمت بتوقيع وكيل الشيخ مبارك الصباح في بومباي المرحوم محمد السالم السديراوي يفيده فيها بأنه حسب طلب الشيخ، تم اختيار شخصين أحدهما للسيارة والثاني لماكينة الكهرباء، وأنه اتفق معهما على الراتب واشترط عليهما الإقامة سنة في الكويت، وإذا رغبا في التخلي عن عملهما فلا يحق لهما المغادرة قبل العثور على بديل عنهما، إضافة إلى شروط أخرى. وإليكم النص كما جاء في الوثيقة:

«مطلب سيادتكم نفرين واحد إلى قاري الموتر، والثاني إلى مكينة الكهرباء، اخذنا نفرين السيد ابوالقاسم فارسي سايق للموتر معاشه شهريا 125 روبية، والثاني جمس لاشن تن فرنكيش الى مكينة الكهرباء معاشه شهريا 100 روبية. يبدا معاشهم من 8 ابريل موافق 11 جماد اول 1332، السيد ابوالقاسم واصله 175 روبية على احسابه، جمس واصله 200 روبية. الشرط معهم الإقامة سنة واذا ارادو ترك شغلهم يبقون بالوظيفة إلى أن يحصل بدلهم، ويخبرون اذا عزمو على الرخصة وبعد الإخبار بشهرين على الأقل لهم الحق والرواح، وأكلهم وإقامتهم بضيافة سعادتكم، وتعهدوا بان كل واحد  يعلم الثاني شغل صاحبه حتى وقت اللازم الكل يسد في شغل صاحبه.       محمد السالم السديراوي».

وهنا لابد أن نشير إلى أن هناك مراسلات كثيرة تحمل اسم المرحوم محمد السالم السديراوي، كما أن هناك صوراً جميلة له ولأسرته المقيمة معه في الهند.

back to top