قطر تفوز بـ«كأس العالم»

نشر في 03-12-2010 | 00:13
آخر تحديث 03-12-2010 | 00:13
الكويت تواجه السعودية في نهائي «الخليجي»
● الأمير مهنئاً حمد بن خليفة: إنجاز رياضي للدول العربية والإسلامية

● روسيا تفاجئ وتنظِّم مونديال 2018

بعد منافسة مع الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، وفي خطوة غيرت موازين القوى الرياضية في العالم، منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حق استضافة نهائيات بطولة كأس العالم المقررة عام 2022 لدولة قطر بعد حصول ملفها على أعلى عدد من الأصوات خلال عملية التصويت التي جرت أمس بين أعضاء اللجنة التنفيذية لـ"الفيفا".

 وبعد هذا الفوز العربي والإسلامي، بعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد ببرقية تهنئة إلى سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير دولة قطر، عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة فوز بلاده بتنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 والذي يعتبر إنجازاً رياضياً ليس لقطر فحسب بل لكل الدول العربية والإسلامية الشقيقة والصديقة، متمنياً سموه النجاح والتوفيق لقطر في استضافة هذا التجمع الرياضي العالمي الكبير.

كما بعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وسمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء ببرقيتي تهنئة مماثلتين.

وعلى الصعيد نفسه، حققت روسيا مفاجأة بفوزها بحق استضافة مونديال 2018. وتفوق العرض الروسي على نظيره الإنكليزي والملف المشترك بين إسبانيا والبرتغال، والملف المشترك الآخر بين هولندا وبلجيكا.

ومن جهة أخرى، نجح منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في التأهل إلى نهائي بطولة "خليجي 20" التي يستضيفها اليمن حالياً، وذلك بفوزه على المنتخب العراقي بركلات الترجيح (5-4) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لكل منهما، وذلك في مواجهة الدور نصف النهائي للبطولة، التي أقيمت في الرابعة من عصر أمس على استاد 22 مايو بعدن.

ويعد تأهل الأزرق إلى المباراة النهائية هو الأول، بعد إعادة العمل بنظام المجموعتين في "خليجي 17" في الدوحة عام 2004. كما يعد هذا الفوز الثاني للكويت على العراق في تاريخ دورات الخليج مقابل فوزين للأخير، في حين تعادل المنتخبان مرتين.

وسجل للأزرق في لقاء أمس بدر المطوع في الثانية 25 من زمن بداية اللقاء، ثم أدرك هوار ملا هدف التعادل للمنتخب العراقي في الدقيقة السادسة، قبل أن يضع علاء عبدالزهرة العراق في المقدمة بالهدف الذي أحرزه في الدقيقة 14، ثم نجح فهد العنزي في تحقيق التعادل للأزرق في الدقيقة 57.

ولعبت الروح القتالية للاعبين دور البطولة خلال مواجهة أمس، ولم يفقدوا الأمل بعد أن تقدم المنافس بهدفين مقابل هدف، ثم تقدمه مرة أخرى في ركلات الترجيح.

وسيلتقي الأزرق في المباراة النهائية للبطولة بعد غد الأحد مع المنتخب السعودي الذي تغلب بدوره على منتخب الإمارات بـــهدف مقابل لا شيء في المواجهة التي أقيمت عقب مواجهة الكويت والعراق على الاستاد نفسه.

وشهدت الكويت مساء أمس فرحة عامرة، إذ خرجت الجماهير إلى الطرق والأماكن العامة للاحتفال بالنتيجة في مسيرات رددت فيها الأغاني والأهازيج، وشهدت تفاعلاً من المقيمين.

back to top