وثيقة لها تاريخ: أحمد الجابر يقرض البلدية 5000 روبية

نشر في 03-12-2010
آخر تحديث 03-12-2010 | 00:01
No Image Caption
وثيقة جميلة ونادرة ننشرها اليوم وتتناول جانباً مختلفاً هذه المرة، هذه الوثيقة هي عبارة عن "كشف للحساب السنوي لإدارة البلدية لعام 1355 هجري".

لقد تأسست بلدية الكويت في عام 1929 عندما تقدم بالفكرة الشيخ يوسف بن عيسى القناعي بعد زيارته للبحرين وإعجابه بنشاطات بلديتها ونظامها، ولذلك اقترح الفكرة على الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت الذي رحب بالفكرة ووافق على تنفيذها، وثيقتنا تشير إلى بنود الصرف في ذلك العام والموارد المالية وغير ذلك، ولكي نوضح للقارئ تفاصيل بنود الصرف، نقول إن الوثيقة تشير إلى ما يلي:

- مخصصات رئيس البلدية، رواتب الموظفين، مصاريف الرش والنقل، مصاريف السيارة القديمة والسيارة الجديدة، مصاريف خزان الماء، مصاريف السوق كتعبيد الطرق وإضاءته، ورواتب الكناسين، مصاريف الدواب مع ثمن أعلافها ورواتب الصبيان، مصاريف عربات النقل، قطع وإصلاح الدكاكين شمالي مدخل قيصرية بن رشدان، تعويضات عما قطع من البيوت لتوسعة الشوارع، مصاريف الحفر العمومية، مصاريف المقابر، وغير ذلك. أما الواردات فمعظمها رسوم يتم تحصيلها من السوق، والسيارات، والعمارات، والدكاكين، والأراضي التي تحرق للجص، والبسطات، والغرامات، ورسوم رخص القيادة، ورسوم العيادات، ورسوم المقاهي، ورسوم استعمال الدراجات، والإيجارات لعقارات البلدية.

وتوضح الوثيقة أن أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر قدم قرضاً إلى البلدية بمبلغ 5000 روبية، وأن البلدية سددت القرض في ذلك العام.

وقد وقع على هذه الميزانية كل من الشيخ عبدالله الجابر الصباح "رئيس البلدية"، ونصف اليوسف النصف "مدير البلدية"، وعبداللطيف إبراهيم النصف "أمين الصندوق"، وعبدالله العبداللطيف العثمان "كاتب الإدارة".

back to top