الحبس سنتين وغرامة 200 ألف عقوبات «المرئي والمسموع والمطبوعات»

نشر في 14-12-2010 | 00:05
آخر تحديث 14-12-2010 | 00:05
مجلس الوزراء اعتمد تعديلات القانون تمهيداً لرفعها إلى الأمير
اعتمدت الحكومة التعديلات النهائية لقانون المرئي والمسموع والمطبوعات والنشر بعد المصادقة على توصيات لجنة الشؤون القانونية التابعة لمجلس الوزراء تمهيداً لرفعها إلى سمو أمير البلاد وإحالتها إلى مجلس الأمة.

وعلمت "الجريدة" أن التعديلات النهائية على القانون ـ بحسب مصادر وزارية ـ هي: تغليظ العقوبات والغرامات المالية على قضايا المساس بالذات الإلهية والأميرية، الإساءة للوحدة الوطنية، تغليظ العقوبات على مثيري النعرات الطائفية، الإساءة إلى الدول المجاورة والعربية، وأخيراً الإساءة إلى الملوك والرؤساء.

وأوضحت المصادر أن التعديلات الجديدة تضمنت تغليظ العقوبات على المساس بالذات الإلهية والأنبياء والصحابة وآل البيت، إذ بعد أن كانت تتمثل بغرامة تتراوح بين 5 إلى 20 ألف دينار وسجن لمدة عام، أصبحت غرامة مالية تتراوح بين 100 إلى 200 ألف دينار والسجن لعامين. أما عقوبة المساس بالذات الأميرية فغُلظت من غرامة كانت تتراوح من 5 آلاف دينار و20 ألفاً إلى غرامة من 50 إلى 100 ألف وسجن مدة عام.

وشملت التعديلات أيضا عقوبات على الصحف والقنوات الفضائية والإذاعية المخالفة للقانون إلى عقوبات قد تصل إلى إغلاق القناة وسحب ترخيصها. كما شهدت التعديلات تغليظ العقوبات على مخالفي الإعلانات التجارية لتتراوح غرامتها بين 10 إلى 50 ألف دينار.

back to top