الحمود: نهدف إلى جعل المدارس بلا أسوار لدمجها في المجتمع

نشر في 23-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 23-12-2010 | 00:01
الفريح: سننتهي العام المقبل من الفهرس الإلكتروني للمكتبات
لفتت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود إلى أن وزارة التربية لا تغفل ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ وفرت لهم خدمات في جميع المكتبات العامة، مشيرة إلى عزم وزارة التربية الاحتفال بمرور 100 عام على التعليم النظامي في الكويت.

أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود أن المكتبة ركن ثقافي مهم تبنّته الدولة، وهذا العام سيشهد قريباً ذكرى مرور 100 عام على التعليم النظامي في الكويت، والذي تمثل بإنشاء المدرسة المباركية في القرن الماضي، والتي تعد جناحا أساسيا من أجنحة الثقافة والتعليم.

وقالت الحمود خلال رعايتها افتتاح مكتبة الجابرية العامة صباح أمس، "نحرص تماما على تهيئة المكتبات العامة وتحديثها وتطويرها بما يتناسب مع تقنيات استخدام الكتب والأبحاث والوصول إلى المعلومات عبر شبكة الإنترنت العالمية"، وبيَّنت أن جميع المكتبات مهيأة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة أنها جزء أساسي ولا يتجزأ من خدمات وزارة التربية.

وأشارت الحمود إلى أن الوزارة تهدف إلى جذب الطلبة وجذب عامة الشعب، وهناك قاعة متعددة الأغراض ليست فقط للمطالعة، ويمكن استغلالها للمناسبات الثقافية التي تنظمها المنطقة، بالإضافة إلى وجود قاعات الطفل المجهزة بأحدت التجهيزات الجاذبة للأطفال لتعليمهم أن القراءة عادة يجب أن تُغرس منذ الصغر، إذ تتوفر خدمات الإنترنت داخل القاعة الثقافية ويوجد بها موظفون مدربون للمساعدة على الحصول على المعلومات. وأضافت هدفنا خلال المرحلة الحالية هو جعل المدارس بلا أسوار لدمج المدرسة مع المجتمع، وكذلك بالنسبة لجميع المؤسسات التربوية والتعليمية مع ضرورة التواصل بين المدرسة والمجتمع، مناشدة جميع أولياء الأمور أن يساهموا في إثراء حصيلة أبنائهم الثقافية والعلمية، مشددة على أن الوزارة تحرص على إشراك الطلبة في أمسيات ومسابقات ومحاضرات ثقافية.

التنمية التربوية

ومن جهته، اعتبر الوكيل المساعد للتنمية التربوية بدر الفريح أن افتتاح المكتبة يعد رافداً للعلم والمعرفة، إذ إن المكتبة مجهزة بالمتطلبات التقنية الحديثة من أجهزة حاسوب وشبكة انترنت وقاعات متنوعة للاطفال والمراجع الأجنبية وقاعة للندوات تخدم أنشطة سكان أهل المنطقة.

وأكد الفريح أن خطة قطاع التنمية التربوية هي افتتاح مكتبات عامة في جميع مناطق الكويت، لافتا الى أنه خلال انشاء المكتبة روعي أن تكون بيئة جاذبة للأسرة كلها إلى جانب توفير خدمة مركز الطالب بأسعار زهيدة جداً، ولفت الى أن العام المقبل سيشهد الانتهاء من تحديث مكتبات المدارس في جميع مدارس الكويت من خلال الانتهاء من مشروع المكتبة الإلكترونية العملاق بالتعاون مع شركات بحثية عالمية، والتي تمكن جميع الطلبة من الاطلاع على الكتب المختلفة إلكترونيا.

التقدم العلمي

ومن جانبه، كشف أمين سر مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي رئيس لجنة تحديث مكتبة الجابرية م. سليمان العوضي عن خطة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعم وتمويل المكتبة النموذجية في كل محافظة من محافظات الكويت، إذ ساهمت بدعم وتجهيز مكتبة القرين في محافظة مبارك الكبير، ومكتبة العيون في محافظة الجهراء، ومكتبة العارضية في محافظة الفروانية، ومكتبة جابر العلي في محافظة الأحمدي، ومكتبة اليرموك في محافظة العاصمة، وكذلك مكتبة الجابرية في محافظة حولي.

ولفت العوضي إلى أن المكتبة تتميز بأن بها نظاما إلكترونيا وآليا مرتبطا بالفهرس المركزي للمكتبات المركزية والمكتبات العامة في الكويت، بالإضافة إلى توفير الخدمات الإلكترونية الحديثة والمتطورة لمواكبة العلم المتقدم، متوقعا ان تلعب مكتبة الجابرية دوراً مهماً في تسهيل الحصول على المعلومات وتوفيرها لما تحتويه من إمكانات يمكن أن يستخدمها الجميع.

back to top