المناطق التعليمية تشيد بقرار التدرج في بدء العام الدراسي

نشر في 23-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 23-09-2010 | 00:01
• مديرو المناطق: بداية موفقة وأسبوع بلا عراقيل • ارتفاع نسبة الحضور في يوم «رياض الأطفال» الأول
بينما شهد يوم "رياض الأطفال" الأول ارتفاع نسبة الحضور، أشاد مديرو المناطق التعليمية بقرار التدرج في بدء العام الدراسي، مؤكدين أنها بداية موفقة لعام جديد.

أشاد عدد من مديري ومسؤولي المناطق التعليمية بنسبة الحضور العالية التي سجلتها مرحلة الرياض، مؤكدين استمرار تجربة مشروع ادخال المناهج في هذه المرحلة.

مبارك الكبير

واثنت مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي على الاستعداد التام لمدارس مرحلة رياض الاطفال بالمنطقة والتي عملت ادارتها على تدشين انشطة استقبال الاطفال واولياء امورهم في اليوم الأول لازالة الرهبة النفسية من نفوس الاطفال وتحبيبهم في المكان الجديد الذي يستقبل "الروضة" حيث قامت المعلمات مشكورات بهذه المهمة بايعاز من المنطقة التعليمية وادارات المدارس، موضحة ان الوجبات الغذائية كانت على اكمل وجه.

واشادت الخالدي بالتدرج في بدء الدوام بالنسبة للصفوف المختلفة من المرحلة الابتدائية حيث عملت الادارات المدرسية على وضع انشطة للصف الأول الابتدائي، مؤكدة ان المنطقة لم تعان أي نقص في العمالة وان احتياجات المدارس كانت متوفرة قبل بدء دوام الطلبة.

وعن مشروع التغذية في المرحلة الابتدائية أوضحت الخالدي "انتهاء المنطقة قبيل بدء دوام المعلمين من تسكير ممراتها وتأهيل الاماكن للتغذية حيث سيكون هناك فترة تجريبية في منتصف اكتوبر قبيل التطبيق الفعلي وستوفر الشركة المعنية الكراسي والطولات للطلبة".

وعن مشروع دمج "صعوبات التعلم" في مدارس التعليم العام في المرحلة الابتدائية قالت الخالدي "سنجتمع اليوم(امس) بمعية مركز تقويم وتعليم الطفل مع المدارس المعنية بالتجربة كبداية اولية للتطبيق".

الفروانية

وعلى السياق نفسه، أثنت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر على جهود الإدارات المدرسية في متابعة الاستعدادات لانطلاق العام الدراسي للرياض والمرحلة الابتدائية "والعمل على تهيئة الأجواء الجاذبة للأطفال عبر برامج تربوية لخلق انطباع محبب مع اليوم الأول والذي شهد توزيع الوجبات الغذائية على الأطفال وحرص الإدارات المدرسية على تفعيل دور العيادات الصحية ومتابعه الأطفال طوال اليوم الدراسي من اجل الاطمئنان والرعاية".

وشددت العمر على "ضرورة عدم إرهاق أولياء الأمور وكذلك معلمات رياض الأطفال بأي أعباء مادية وضرورة تطبيق رؤى العمل الخاصة بلوائح ونشرات وزارة التربية المنظمة، متمنية عاما متميزا مليئا بالانجازات لمواصلة طريق النجاح في خدمة العملية التعليمية والتي تميز العمل في منطقة الفروانية التي تسير على نهج الفريق الواحد".

الأحمدي

ومن جانبه، بين مدير عام منطقة الاحمدي التعليمية طلق الهيم ان مرحلة رياض الاطفال "ما هي الا مرحلة مختلفة بطبيعتها عن بقية المراحل الدراسية وتم التنسيق مع المديرات لاستقبال الاطفال بطريقة مختلفة"، مؤكدا التزام الاطفال واولياء امورهم بحضور اليوم الاول، مشيرا الى اكتمال الهيئة التدريسية في جميع مدارس الرياض، واستكمال اعمال الصيانة قبيل بدء دوام المعلمات.

وبين الهيم ان تجربة ادخال المناهج في مرحلة رياض الاطفال لا تزال قيد التجربة، مؤكدا ان الاقبال الكبير من قبل اولياء الامور يبشر بنجاح اولي لهذا المشروع، لافتا الى ان "الدور الاكبر يبقى للتواجيه الفنية (الرياضيات، الانكليزي، اللغة العربية) في تهيئة المعلمات لاستيعاب طرق التدريس، ولمسنا رغبة لديهن في تعلم المناهج في الرياض ويحتاج المشروع الى آلية تنظيم تضمن استفادتهن من الدورات المقدمة".

وعن دوام المرحلة الابتدائية اشاد الهيم بالتدرج في بدء الدوام "وعكس هذا التدرج نجاحه من خلال انتظام الطلبة والهيئة التدريسية"، لافتا الى ان "مشروع الوجبات الغذائية في المدارس سيبدأ في نهاية اكتوبر المقبل تسبقه مرحلة تجريبية للمشروع لرصد الايجابيات والسلبيات".

حولي

وعلى السياق نفسه، وصفت مدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال دوام مرحلة رياض الاطفال بالرائع برفقة اولياء امورهم حيث كانت نسبة انتظامهم عالية جدا مؤكدة ان الادارات عملت على تهيئة الجو نفسيا من خلال احتفالية استقبال في جميع مدارس الرياض واعطائهم الهدايا كنوع من التحفيز.

واكدت الصلال عدم وجود أي مشاكل في الاثاث والصيانة من خلال جولتها في عدد من المدارس معبرة عن كامل ارتياحها لبدء اليوم الأول.

واكدت الموجهة الاولى لمرحلة الرياض في منطقة حولي التعليمية باسمة الحميدي اجتهاد الادارات المدرسية في استقبال الاطفال موضحة ان الانشطة لم تبدأ حتى الان وكان يوم استقبال، وعن ادخال المناهج قالت "ارتأينا تمديد تجربة ادخال المناهج في مرحلة رياض الاطفال لمزيد من الدراسة وذلك بسبب ظروف العام الدراسي الماضي ولرفع تقرير في نهاية العام".

العاصمة

واشارت الموجهة الاولى لمرحلة رياض الاطفال في منطقة العاصمة التعليمية ضياء العصفور الى ان نسبة التزام الاطفال كانت عالية جدا لافتة الى مجموعة من الجولات قام بها التوجيه ومسؤولو المنطقة التعليمية للاطمئنان على سير هذا اليوم.

ورأت العصفور ان "اليوم الاول هو يوم مفتوح يتيح لاولياء الامور اخذ ابنائهم حيث اشرف التوجيه الفني على استكمال الألعاب التربوية في الفصول الدراسية الجديدة"، مبينة اكتفاء المنطقة من الهيئتين التعليمية والاشرافية، لافتة الى انتهاء الدورة التعليمية للمعلمات الجدد في مرحلة الرياض اليوم.

وقالت العصفور "اننا مستمرون في تجريب مشروع ادخال المناهج في مرحلة رياض الاطفال وستكون الدورة الثالثة للمعلمات في 17 اكتوبر خلال الفترة المسائية استكمالا للمشروع".

الجهراء

وكشفت مدير عام منطقة الجهراء التعليمية بالانابة لطيفة العجيل عن تمديد فترة التسجيل بالنسبة لمرحلة رياض الاطفال حتى الاول من اكتوبر وفقا للقرار الوزاري الصادر، مؤكدة ان المنطقة افتتحت هذا العام 3 مدارس رياض اطفال في منطقة سعد العبدالله مشيرة الى اكتمال التجهيزات من ناحية الاثاث الصفي والاثاث المكتبي.

وقالت العجيل ان "المياه وصلت الى الرياض الجديدة ونسبة الحضور في اليوم الاول تجاوزت 95 في المئة"، لافتة الى وجود فرق عمل من التوجيه الفني والمراقبة والمنطقة التعليمية للاطمئنان على بداية العام الدراسي ورفع تقرير بالنواقص.

back to top