أميركا تخلصت من «سيتي غروب»

نشر في 08-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 08-12-2010 | 00:01
باعت باقي أسهمها مقابل 4.35 دولارات للسهم
باعت الحكومة الأميركية أسهمها المتبقية في "سيتي غروب" مقابل 4.35 دولارات للسهم، تاركة البنك العملاق، الذي تلقى حزمة إنقاذ حكومية تعد الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنها ستحصل على 10.5 مليارات دولار من حصيلة اكتتاب شمل 2.4 مليار سهم في سيتي غروب وذلك بعد ساعات من إعلان الاكتتاب.

وذكرت مصادر قريبة من الصفقة أن الحكومة كانت تحمل أعباء استثمارها في "سيتي غروب"، وكانت تقلق كثيرا جراء عدد مبيعات الأسهم والفوائد وتوزيعات الأرباح والقروض، وغير ذلك، مما يعني أن البيع جاء ليصب في مصلحة الحكومة تماما.

وقال لينوس ويلسون، أستاذ التمويل في جامعة لويزيانا إن "بيع الحصة الباقية في سيتي غروب سيضمن لدافعي الضرائب تحقيق ربح ممتاز على الاستثمار".

ويأتي الإعلان عن البيع في وقت مناسب بالنسبة للحكومة، ليدعم موقف الساسة الذين تعرضوا للانتقاد الشديد بعد الإعلان عن بيانات تشير إلى أزمة الإقراض لدى المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي. وكانت الحكومة الأميركية دفعت 45 مليار دولار لإنقاذ سيتي غروب في عامي 2008 و2009 خلال الازمة المالية، وسدد البنك 20 مليار دولار من خلال أسهم ممتازة بينما تم تحويل 25 مليار دولار أخرى إلى 7.7 مليارات سهم عادي.

ورغم أن عمليات إنقاذ البنوك أثبتت أنها ليست مكلفة كما كانت التقديرات الأولية تشير، فإنها لا تزال لا تحظى بتأييد شعبي بسبب الإخفاق في محاسبة المسؤولين الكبار عن فشل مؤسساتهم المالية.

(سي إن إن)

back to top