الانتخابات المصرية: 400 مرشحة في حلبة ملاكمة نسائية جمعت نجمات السينما و«أخوات الجماعة»

نشر في 21-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 21-11-2010 | 00:01
"لسنا كمالة عدد"... شعار ترفعه النساء في معركة الانتخابات البرلمانية في مصر التي ستجري في 28 من الشهر الجاري.

وبعد تخصيص 64 مقعدا للنساء كـ"كوتة" برلمانية لتعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية المصرية، تسعى المرأة من خلال الترشح الى تأكيد قدرتها في العمل السياسي.

ووصلت موجة الاندفاع النسائي إلى 400 مرشحة تقدمن بأوراقهن إلى اللجنة العليا للانتخابات، منهن 250 مرشحة مستقلة و150 حزبية.

وقد تم إقرار قانون "الكوتة" الجديد بعد موافقة مجلس الشعب في يونيو 2009 . وحدد القانون ٣٢ دائرة انتخابية جديدة، سيتم فيها انتخاب ٦٤ مقعدا إضافيا يقتصر الترشيح فيها على المرأة، على أن ينتخب عن كل دائرة عضوتان، تكون إحداهما على الأقل من العمال والفلاحين.

وقرر الحزب "الوطني الديمقراطي" الحاكم التنافس على جميع المقاعد الـ64. وأبرز مرشحات الحزب الحاكم هن وكيل مجلس الشعب د. زينب رضوان، والإعلامية نجوى أبوالنجا، ود. مؤمنة كامل الأمينة السابقة للحزب "الوطني"، ود. فايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي.

في الوقت ذاته، أعلن الاتحاد النسائي لحزب "التجمع" عن الدفع بـ9 مرشحات للمنافسة على مقاعد "الكوتة"، وتعد الكاتبة فتحية العسال القيادية في الاتحاد النسائي ومرشحة الحزب السابقة في دائرة قصر النيل أهم مرشحات "الحزب.

وبينما اكتفى الحزب "الناصري" بالدفع بعشر مرشحات في عشر محافظات،  فقد دخل "الوفد" بتشكيلة من نجمات الفن والسياسة وقرر ترشيح 17 امرأة، بينهن الفنانة القديرة سميرة أحمد، والسياسية المخضرمة منى مكرم عبيد. أما الصحافية جاكلين منير فقد تقدمت بأوراق ترشحها كمرشحة وحيدة لحزب "الاتحاد الديمقراطي".

والظاهرة اللافتة في انتخابات "الكوتة" وجود عدد من رموز الفن والتلفزيون في ساحة المعرك كسميرة أحمد والمذيعة حياة عبدون والمذيعة نجوى أبوالنجا في مواجهة مرشحات جماعة "الإخوان المسلمين" التي قررت الدفع بـ12 مرشحة على رأسهن وفاء مصطفى مشهور ابنة مرشد "الإخوان" الخامس.

من جانبها، قالت المرشحة وفاء مصطفى مشهور لـ"الجريدة" إنها دخلت الانتخابات على مقعد الكوتة لتؤكد أن "الأخوات المسلمات لهن الحق في المشاركة في الحياة السياسية وليس كما يحب أن يشير البعض إلى انعزالهن وعزوفهن عن السياسة، لكن المشكلة التي ستواجهنا هي المضايقات الأمنية التي تتعرض لها حملات الأخوات سواء كن كوتة أم لا".

  جدير بالذكر أن مصر تحتل الترتيب 122 على مستوى العالم في التمكين السياسي للمرأة، وأن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان بلغت 9 نائبات بنسبة 2% من إجمالي الأعضاء في دورة

2005 - 2010. وقد بلغ عدد العضوات من النساء منذ بداية المشاركة السياسية لها عام 1957 حتى الآن 144 عضوة فقط، فازت منهن 125 عضوة بالانتخاب وتم تعيين 19.

back to top