دبي القابضة تتلقى دعماً حكومياً بملياري دولار

نشر في 17-11-2010 | 00:08
آخر تحديث 17-11-2010 | 00:08
كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" عن ضخ حكومة دبي ملياري دولار في شركة دبي القابضة المتعثرة.

وأضافت الصحيفة أن نفس اللجنة المنتقاة، التي أشرفت على إعادة هيكلة شركة دبي العالمية بتكلفة 25 مليار دولار، ركزت انتباهها على ثاني أكبر مشروع إعادة هيكلة ديون بقيمة 12 مليار دولار في مجموعة من الشركات الحكومية.

ونقلت عن مدير ديوان حاكم دبي محمد الشيباني قوله إن الحكومة ضخت ملياري دولار، وعلى استعداد لضخ المزيد في المجموعة الخاسرة التي تشمل مشاريع إعمارية واستثمارات في قطاع الأعمال والمال، "إلا أنها تتوقع قبول البنوك بعض المعاناة كما في حال شركة دبي العالمية".

وأكد أنه لا يشعر بالقلق "إزاء قدرة دبي على تسديد ديونها المتراكمة بمقدار 110 مليارات دولار، وذلك بفضل تدفق سيولة التشغيل لدى الشركات واستعداد البنوك للانتظار حتى يتم تحقق القيمة".

وأشار الشيباني إلى أن الحكومة لا تعتزم بيع أصول بأسعار غير مناسبة، لكنه قال إن دبي قد تقوم في النهاية بتعويم بعض الشركات والتخلص من أخرى لتوفير الأموال اللازمة للاستثمار في البنية التحتية ولتسديد الديون.

من جهة أخرى، رفعت شركة "لومانز" لمتاجر التخفيضات دعوى لإشهار إفلاسها في محكمة بمدينة مانهاتن الأميركية، في إطار اتفاق معد مسبقاً لخفض ديونها بواقع 115 مليون دولار.

back to top